متحف البرمجيات والحاسوب في أوكرانيا هل يمكن أن ينجو من الحرب؟

  • بقلم : داج سبيسير

    أمين معرض CHM ومسئول التخطيط الاستراتيجي لبرامج ومعارض المتحف

     

    دمرت الهجمات الروسية على مدينة ماريوبول الأوكرانية متحفًا مهمًا للكمبيوتر مليئًا بالتحف التي تعود إلى الحقبة السوفييتية - دمرت القوات الروسية تاريخها بشكل أساسي. لا تزال المؤسسات الثقافية الأخرى معرضة للخطر ، بما في ذلك متحف البرمجيات والكمبيوتر ، وهذا أمر شخصي لأمين CHM Dag Spicer.
    خلال زيارة إلى Silicon Valley قبل بضع سنوات ، اقنعت كل من  سيرجي Tsymbal و Anton Trubnikov لافتتاح متحفهم الخاص في أوكرانيا وقدموا نصائح مساوية لما أسماه سيرجي "عشر سنوات من الخبرة". تم افتتاح أول متحف للبرامج والكمبيوتر في خاركيف ، تلاه في عام 2018 فرع في كييف.

    فالمتحف مجانًا للجميع ، لا يحافظ المتحف على تاريخ الحوسبة فحسب ، بل يعلم أيضًا المهارات التقنية لمنح الناس فرصًا لتحسين حياتهم. طوال القصف الروسي ، استمروا في دروسهم عبر الإنترنت. يظل سيرجي وأنطون على اتصال وثيق بـ Dag ، وكلهم يأملون بشدة أن ينجو المتحف والمستودع والمحفوظات من الحرب.

    في اليوم التالي ، التقيت بسيرجي وأنطون جنبًا إلى جنب مع كيرستن تاشيف  ـ نائبة رئيس المجموعات والمعارض. تحدثنا عن كيفية سرد القصص وكيفية بناء معرض وغير ذلك الكثير. يقول سيرجي إن الاجتماع كان "يستحق عقدًا من الخبرة".

    بمجرد العودة إلى الوطن في أوكرانيا ، قدم أنطون مساحة رائعة في خاركيف وكان على استعداد للاستثمار في المعارض الأولى والبرامج التعليمية. كما تواصل سيرجي وأنتون مع أولكسندر كوفالينكو ـ المدير التنفيذي لشركة الألعاب الأوكرانية وجامع الألعاب الذي كان يبحث عن مساحة عرض. فتحوا أبوابهم في أغسطس 2017 ، وأطلقوا على أنفسهم اسم متحف البرمجيات والكمبيوتر (SNC).

    حتى أن SNC الجديد كان لديه "رؤية Woz" (تقريبًا). عندما سمع أن ستيف وزنياك أحد مؤسسي شركة Apple كان يحضر حدثًا كبيرًا في كييف ، تواصل سيرجي لمعرفة ما إذا كان سيفكر في الزيارة. لقد صُدم عندما قام Woz بسرعة بالرد على البريد الإلكتروني بنفسه. على الرغم من أن جدول Woz كان ضيقًا للغاية ، إلا أنه كان جادًا في محاولة إيجاد طريقة للزيارة. على الرغم من أن ذلك لم يحدث في النهاية ، إلا أن الاحتمال كان ملهمًا وسرّع افتتاح فرع كييف ، والذي حدث في عام 2018.

    كما أوضحها لي سيرجي وأنتون ، فإن الغرض من متحفهما ، وهو مجاني لجميع الزوار ، ثلاثي الأبعاد أولها لإنشاء عنصر ملهم مهم للنظام البيئي التكنولوجي الأوكراني ، والذي لا يزال شابًا ولكنه واعد جدًا ؛ قانيا لتثقيف الناس وتعليمهم التكنولوجيا البسيطة ، حتى يتمكنوا من الحصول على وظيفة أفضل أو مجرد التحدث مع أسرهم حول العالم ؛ وأخبرا للحفاظ على التاريخ ورواية القصص.

    على وجه الخصوص ، كانت الرغبة في تحسين المهارات التكنولوجية للأوكرانيين لمساعدتهم على الازدهار في العالم الحديث هي ما جذبني إلى المتحف والموافقة بسعادة على أن أصبح مستشارًا لمجلس الإدارة. أخبرني سيرجي أن هناك انفصالًا حقيقيًا بين رواتب التكنولوجيا والمهن التقليدية. على سبيل المثال ، عادة ما يأخذ الطبيب في أوكرانيا إلى المنزل جزءًا يسيرًا مما يفعله مبرمج الكمبيوتر. يمكن أن توفر مساعدة الأشخاص على ترقية مهاراتهم التكنولوجية حقًا فرصًا جديدة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن