تطوير أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم " بنبان "

  •  

    بقلم : ماري كاي شيهان

     مديرة تسويق المنتجات ، أنظمة بنتلي

     

    إدراكًا منها للحاجة إلى مكافحة تغير المناخ ، قررت الشركة المصرية القابضة للكهرباء المملوكة للدولة تحقيق هدف توليد 20٪ من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2022. وللمساعدة في تحقيق هذا الهدف الطموح ، كلفت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر شركة PGESCo برئاسة الشركة.

     تطوير مشروع للطاقة الشمسية طموح بنفس القدر. بسعة 1.8 جيجاوات ، باستثمالات بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي  تعد حديقة بنبان للطاقة الشمسية واحدة من أكبر منشآت الطاقة الشمسية في العالم. تقع الحديقة على بعد 40 كيلومترًا شمال غرب أسوان ، وتتكون من 32 قطعة أرض منفصلة ، تم تطوير كل منها بواسطة شركة منفصلة. كان على PGESCo أن تنسق بشكل فعال مساهمات جميع الأطراف وتجمع إنتاجهم في منشأة واحدة.

     

    الجمع بين المساهمات الفردية والبنية التحتية المشتركة

    قررت شركة PGESCo أن بإمكانها دمج جهود 32 مرفقًا فرعيًا مع البنية التحتية المشتركة. كل توليد الطاقة سيغذي أربع محطات كهرباء فرعية ، ثلاثة منها تبلغ مساحتها 15000 متر مربع ، بينما تبلغ مساحة الرابعة 50000 متر مربع. ستوفر الكابلات تحت الأرض بقدرة 220 كيلوفولت الطاقة لخط 500 كيلوفولت موجود. ومع ذلك ، فإن توفير البنية التحتية الأساسية لن يكون كافيًا ، حيث كان على PGESCo أيضًا الإشراف على جميع العمليات في الموقع وإدارة التوصيلات العديدة بين قطع الأراضي والمحطات الفرعية وخطوط النقل. أدركت PGESCo أن الأشكال التقليدية لإدارة المشاريع لن تكون قادرة على تنسيق مثل هذا المشروع الكبير والمعقد.

     

    تنسيق العمل مع إدارة البيانات

    لقد علموا ، بصفتهم مستخدمًا قديمًا لتطبيقات Bentley ، أن ProjectWise يمكن أن يوفر الإدارة التفصيلية التي يحتاجها هذا المشروع المترامي الأطراف. أنشأ التطبيق بيئة بيانات متصلة قائمة على الويب ، مما يسمح لهم بإدارة جميع مستندات المشروع. يمكن لكل مشارك الوصول إلى الوثائق من الموقع والنظام الأساسي الذي يختارونه ، ومنحهم المعلومات اللازمة لربط قطع أراضيهم بالبنية التحتية المشتركة وقطع الأراضي الأخرى أثناء تواجدهم في الميدان. كما أتاحت إمكانية التشغيل البيني لـ ProjectWise مع تطبيقات الجهات الخارجية ، بما في ذلك Microsoft Teams ، للمشاركين الاستمرار في استخدام مهام سير العمل المألوفة.

     

    القضاء على مصدر رئيسي لانبعاثات الكربون

    باستخدام ProjectWise لتوفير جميع بيانات المشروع وتنسيق العمل ، تمكنت PGESCo من دمج 32 قطعة أرض في منشأة واحدة ، على الرغم من أن العديد من المؤامرات لها تخطيطات ومواصفات فنية مختلفة. منشأة الطاقة الشمسية الضخمة التي توفر الآن طاقة نظيفة ومتجددة لأكثر من 350.000 عميل سكني وتقضي على 2 مليون طن من انبعاثات الكربون كل عام. بالإضافة إلى ذلك ، وفر المشروع 6000 فرصة عمل للاقتصاد المحلي أثناء البناء.

     

    دليل المشروع: ProjectWise

     

    النتيجة / الحقائق:

    حددت الشركة المصرية القابضة للكهرباء هدف توليد 20٪ من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2022.

    بسعة إجمالية تبلغ 1.8 جيجاوات ، تعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أحد أكبر منشآت الطاقة الشمسية في العالم.

    منشأة الطاقة الشمسية الضخمة التي توفر الآن طاقة نظيفة ومتجددة لأكثر من 350.000 عميل سكني وتزيل مليوني طن من انبعاثات الكربون كل عام.

    اقتباس: "تستخدم PGESCo منصة Bentley للهندسة وإدارة المستندات للوصول إلى أعلى المعايير ، وقد أصبحت حجر الزاوية في نظامنا الأساسي الذكي المتكامل." - د. أحمد الغزولي ، مدير نظم وتقنية المعلومات ، PGESCo

    بسعة 1.8 جيجاوات بالقرب من بنبان ، مصر من خلال تنسيق جهود 32 شركة تطوير مختلفة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن