تغير المناخ يهدد نباتات عديده بالانقراض

  • نسفت دراسة أجراها باحثون من جامعة أريزونا، فرضية تأثير ارتفاع الحرارة الإيجابى على نباتات الصبار، حيث توقعت أن تكون نسبة 60% منها عرضة لمناخات أقل ملاءمة خلال العقود المقبلة بسبب الاحترار المناخى، وفقا لتقرير سكاى نيوز .

     

    وأشارت الدراسة، إلى أنه ومع إضافة عوامل أخرى غير الاحترار المناخي من بينها اختفاء الموائل، وتدهور البيئة الطبيعية، فمن المرجح أن يتعرض ما يصل إلى 90% من نبات الصبار إلى الانقراض بحلول عام 2070، وهى نسبة تفوق الأرقام المقدّرة حاليا بثلاثة أضعاف.

     

    وبهدف التحقق من الفرضية التى تشير إلى أن الصبار سيستفيد من عالم أكثر حرارة وعرضة للجفاف، درس فريق ضمّ باحثين من جامعة أريزونا على رأسهم ميشال بيييه بيانات أكثر من 400 نوع من الصبار، واستخدموا نماذج للتنبؤ بتطورها المقبل بدء من منتصف القرن وما بعده، فى ظل سيناريوهات مختلفة لانبعاثات غازات الدفيئة المسؤولة عن الاحترار المناخى.

     

    ولفت معدو الدراسة التى نشرت فى مجلة "نايتشر بلانتس" إلى أن الصبار وحتى من دون التعرض لمظاهر التغيّر المناخى يشكل واحدا من مجموعات الكائنات الحية الأكثر عرضة للتهديد على هذا الكوكب، إذ صُنّف نسبة تفوق 30% من أنواع الصبار على أنها مهددة بالانقراض".

     

    ويتعرض هذا النبات حاليا للخطر خصوصا جراء التوسع فى الزراعة وتدهور بيئته الطبيعية، وفقدان التنوع البيولوجى وقطفه لأغراض مختلفة. ويقول الباحثون إن "نتائج دراستنا تشير إلى أن التغير المناخى سيصبح أحد الدوافع الرئيسية لخطر انقراض الصبار، إذ تأثر 60 إلى 90% من الأنواع المدروسة بطريقة سلبية"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن