"بلاكستون" تدرس التعاون مع "KKR" للاستحواذ على "توشيبا"

  • كتب : وائل الحسينى

     

    تدرس شركة بلاكستون "   " Blackstone التعاون مع كيه كيه آر أند كو (KKR & Co) لتقديم عرض مشترك للاستحواذ على شركة " توشيبا "  اليابانية العملاقة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

     

    أجرت شركتا الأسهم الخاصة محادثات استكشافية حول عقد شراكة لتقديم عرض للاستحواذ   على"توشيبا"، كما  قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة.

     

    وتراجعت أسهم "توشيبا" بنسبة 0.4% في تعاملات طوكيو ، لتقترب قيمة الشركة السوقية من 18 مليار دولار.

     

    قال الأشخاص إن "توشيبا" قد تعلن في أقرب وقت خلال الأسبوع الجاري عن اختيارها لبنوك إضافية لمساعدتها في تقييم اهتمامات الاستحواذ عليها.

    تخطط الشركة، ومقرها طوكي، للاستعانة بـ" جيه بي كورجان تشيس أندكو " (JPMorgan Chase & Co) و"ميزوهو فايننشال غروب" (Mizuho Financial Group) للعمل جنباً إلى جنب مع "نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings) في دراسة البدائل الاستراتيجية، بما في ذلك الخصخصة، وفقاً للأشخاص.

    أفادت بلومبرج أن كلا من "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) و"باين كابيتال" (Bain Capital) تدرسان أيضاً تقديم عروض محتملة للاستحواذ على "توشيبا". قال الأشخاص إن "سي في سي" تخاطب العديد من شركات الاستحواذ وكذلك الصناديق اليابانية المحلية، بما في ذلك تلك المدعومة من الدولة، بشأن التعاون.

    وتكون صفقة شراء "توشيبا" هي أكبر صفقة أسهم خاصة على الإطلاق في اليابان. قال الأشخاص إن المناقشات في مرحلة أولية، وقد تقرر الشركات عدم المضي قدماً في المقترحات.

    أشار ممثل عن "توشيبا" إلى إعلانها سابقاً عن نيتها إضافة مستشارين خارجيين حسب الضرورة، رافضاً الخوض في المزيد من التفاصيل. وامتنع ممثلو "بلاكستون" و"جيه بي مورغان" و"ميزهو" عن التعليق، في حين لم يرد المتحدثون باسم "سي في سي" و"كيه كيه أر" فوراً على طلبات التعليق.

    قالت "توشيبا" في 21 أبريل إنها تخطط لبدء طلب تقديم العروض من المستثمرين المحتملين، وإنها عينت "نومورا" في دور المستشار المالي.

    اختار مجلس إدارة الشركة واللجنة الخاصة، "يو بي إس غروب" (UBS Group)، للحصول على المشورة بشكل مستقل من فريق الإدارة.

    يظهر اهتمام المستثمرين أن صناديق الأسهم الخاصة الرئيسية ترى فرصة في الشركة اليابانية المتعثرة، في ظل الخلافات بين الإدارة والمساهمين منذ سنوات بشأن مستقبل الشركة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن