تقنية جديدة لزرع الاجهزه الطبيه في الجسم

  • أعلن باحثون عن تطوير طريقة جديدة لتوفير مصدر طاقة مستدام للأجهزة الطبية القابلة للزرع في جسم الإنسان من خلال الاستفادة من ”الجلوكوز“ الموجود في جسم الإنسان لتزويد تلك الأجهزة بالطاقة اللازمة.

     

    ويشكل ”الجلوكوز“ الذي يمتصه الجسم من خلال الأطعمة المتناولة مصدر الطاقة الأساسي لخلايا الجسم البشري.

     

    وانطلاقا من ذلك، أجرى مهندسون في معهد ”ماساتشوستس“ للتقنية في الولايات المتحدة الأمريكية، والجامعة التقنية في العاصمة الألمانية ميونيخ، دراسات وعدة أبحاث لمعرفة إمكانية دعم الجلوكوز للغرسات الطبية في المستقبل.

     

    وصمم المهندسون جهازًا جديدًا من خلايا وقود ”الجلوكوز“، يحول ”الجلوكوز“ إلى كهرباء بشكل مباشر، وتبلغ سماكته ”400 نانومتر“ فقط أي حوالي 1/100 من قطر شعرة الإنسان.

     

    ويولد مصدر الطاقة السكرية حوالي ”43 ميكروواط“ لكل سنتيمتر مربع من الكهرباء، ما يحقق حتى الآن أعلى كثافة طاقة لأي خلية وقود ”للجلوكوز“.

     

    ويمتاز الجهاز الجديد بمرونة عالية وقدرة تحمل للحرارة تصل إلى 600 درجة مئوية، وتحافظ خلية الوقود على استقرارها عند دمجها في غرسة طبية بفضل عملية التعقيم ذات درجة الحرارة العالية والمناسبة لجميع الأجهزة القابلة للزرع.

     

    وصنع المهندسون قلب الجهاز الجديد من ”السيراميك“، وهي مادة تحتفظ بخصائصها الكهروكيميائية حتى في درجات الحرارة العالية والمقاييس المصغرة.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن