بالمتلقي السنوي لمعهد"iTi" : صالح : إطلاق الملتقي السنوي لمعهد "iTi" بمشاركة 70 شركة وإتاحة 2000 فرص عمل حقيقية

  •  

    كتب: باسل خالد – محمد الخولي

    أكدت الدكتورة هبة صالح ـ رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات " iTi" التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن استراتيجية المعهد في المساهمة في بناء الإنسان المصري تعتمد على إطلاق عدد من البرامج والمبادرات التدريبية المتخصصة في مجال تأهيل وإعداد الكوادر البشرية في أحدث التخصصات التكنولوجية ومنها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات  والروبوت والألعاب الإلكترونية والتسويق الإلكتروني والتصميم وذلك بعد دراسة احتياجات السوق المحلية والتوجهات المستقبلية للسوق العالمىة للوقوف على فرص العمل الحقيقية المتاحة وكذلك فرص العمل الحر

    جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى معهد تكنولوجيا المعلومات والذي أقيم بمشاركة 70 شركة محلية وعالمية حيث اقيم مؤخرا بمقر معهد تكنولوجيا المعلومات في القرية الذكية  حيث تم توفير نحو 2000 فرصة عمل حقيقة للمتدربين إذ أضافت ردا على سؤال " عالم رقمي " أننا من خلال الاحتكاك المباشر مع طلاب الجامعات فإننا نلاحظ تزايد وعي الطلاب بأهمية اكتساب المهارات الرقمية وإقبالهم المتزايد على البرامج التدريبية خاصة  البرامج " اون لاين " ولكننا نهتم أبضا بضرورة وجود المدرب " المنتور" الذي يتفاعل مع الطلاب لإكسابهم المهارات الرقمية .

     

    وردا على سؤال " عالم رقمي " بالنسبة للاهتمام لمعهد بتدريب الأطفال أكدت د. هبة صالح أننا  في مرحلة إيجاد النموذج الأمثل لتدريب الأطفال ومع إطلاق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمبادرة " أشبال مصر الرقمية " فإننا نتطلع إلى المشاركة بقوة في إتاحة الفرص التدريبية لطلاب المدارس .

    أوضحت المعهد لا يستحون بالكامل على ميزانية التدريب الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تتجاوز 1.1 مليار جنيه ، وفقا لما اعلنه الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولكن يعد المعهد هو اللاعب الرئيسي في واحد أهم الجهات التدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات لما يمتلكه من كفاءات وخبرات على مستوى عالمي .

    أشارت " iTi "إلى أنها على استعداد للتعاون مع كل شركات التكنولوجيا المحلية والعالمية والتى لديها البرامج الجادة لتدريب الكوادر البشرية وهذا ما حدث مع شركة "MCS " المصرية، المتخصصة في مجال حلول أمن المعلومات ، والتي تقدمت للمعهد ببرنامج متكامل للتدريب في مختلف تخصصات  أمن المعلومات .

    قالت الدكتورة هبة هناك نحو مليون ألف طالب سنوي من الجامعات ويسعي المعهد لتنمية المهارات الرقمية لهؤلاء الخريجين كما نتطلع إلى التوسع في تجربة المعهد من خلال مبادرة " مهارة تيك " و" العمل الحر " لمحاكاتها من قبل الجهات التعليمية المختلفة  . 

    أكدت رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات " iTi"  ردا على سؤال " عالم رقمي " انه وفقا لاحصائيات المعهد فإن  50 % من فرص التدريب تحصل عليها الفتيات  ، إلا أن عزوف بعض البنات عن العمل في مجال التطوير والبرمجة يأتي لظروف خاصة ببعض المؤسسات او ظروف شخصية بها ، ولكن كمعهد لا نفرق بين الجنسين مؤكدة أن  مصر من الدول التي تعطي أهمية كبيرة لعمل المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات وهناك مجالات بالتكنولوجيا تستحوذ عليها المرأة بصورة أكبر من الرجال .

     

     

     إننا من خلال الاحتكاك المباشر مع طلاب الجامعات فإننا نلاحظ تزايد وعي الطلاب بأهمية اكتساب المهارات الرقمية وإقبالهم المتزايد على البرامج التدريبية خاصة  البرامج " اون لاين " ولكن نهتم أبضا بضرورة وجود المدرب " المنتور" الذي يتفاعل مع الطلاب لإكسابهم المهارات الرقمية .

    وردا على سؤال " عالم رقمي " بالنسبة للاهتمام لمعهد بتدريب الاطفال أكدت د. هبة صالح إننا  فى مرحلة إيجاد النموذج الأمثل لتدريب الأطفال ومع إطلاق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمبادرة " أشبال مصر الرقمية " فإننا نتطلع إلى المشاركة بقوة في إتاحة الفرص التدريبية لطلاب المدارس .

    أشارت د. هبة صالح ردا على سؤال " عالم رقمي " وتدريب الطلاب على البرمجة أننا لدينا رؤية تتضمن باقة من البرامج التى تؤهل وتدرب الطلاب وفقا لاحتياجات سوق العمل واصبح لدينا قاعدة كبيرة من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات ونحرص على مخاطبة كل الكليات " التجارة والفنون والآداب " ونخطط لتقديم برنامج تدريبي لنظم إدارة الموارد المؤسسية " ERP " كما أنه للمرة الأولى نتعاون مع بنوك " الأهلي والعربي الأفريقي " لتدريب الطلاب على التخصصات التي تحتاح إليها المؤسسات البنكية والمالية .

    أكدت أن قناعة كل جامعة بالتدريب والتأهيل لطلابها في مجال البرمجة تعتمد على مدى تعاون كل الجهات المهنية بتأهيل وإعداد الكوادر البشرية سواء حكومية او قطاع خاصة أو جمعيات مدنية أو وسائل الإعلام حتى يمكننا إقناع قاعدة كبيرة من الطلاب بتعلم الكوادر في مجال لغات البرمجة تحديدا .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن