عبد الغفار : ضرورة الاهتمام بدعم وتشجيع الابتكار وتحفيز الباحثين للحصول على براءات الاختراع

  • كتب : نهله مقلد

     

    وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، بتكليف كوادر طبية متميزة جديدة للعمل في المستشفى التابع لمعهد تيودور بلهارس للأبحاث لتعظيم الاستفادة من الأكاديميين في الأغراض الإكلينيكية، لرفع مستوى الخدمات التي يقدمها المعهد للمترددين عليه.

    جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة المعهد، بحضور نائب الوزير لشئون البحث العلمي الدكتور ياسر رفعت، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، وأمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية الدكتور وليد الزواوي، ومديرة المعهد الدكتور حنان خفاجي، و أعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

    وأكد وزير التعليم العالي أهمية دور البحث العلمي في خدمة قضايا التنمية المستدامة، مشيرا إلى حرص الوزارة على دعم البحث العلمي وتوظيف جهود الباحثين لتطوير المجتمع..مشددا على ضرورة الاهتمام بدعم وتشجيع الابتكار وتحفيز الباحثين للحصول على براءات الاختراع من خلال تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية للباحثين والمبتكرين.

    وأشار إلى أهمية الدور الذي يقوم به معهد تيودور بلهارس باعتباره أحد المعاهد التي تعمل في قطاعي الصحة والبحث العلمي، وكمعهد بحثي إكلينيكي يقدم خدمات بحثية وطبية وعلاجية مهمة في مجال أمراض الجهاز الهضمي والكبد وأمراض الجهاز البولي الناجمة عن الإصابة بالأمراض المتوطنة، مشددا على ضرورة رفع كفاءة الخدمات العلاجية التي يقدمها المعهد من خلال دعمها بالكوادر الطبية المتميزة.

    من جانبهم ، قدم أعضاء المجلس - خلال الاجتماع - الشكر لوزير التعليم العالي والبحث العلمي للموافقة على تكليف خريجي كليات الطب للعمل بمعهد تيودور بلهارس.

    بدورها كشفت مديرة المعهد عن الجهود التي يبذلها المعهد لتطوير المستشفى التابع له وتحديث العيادات الخارجية، موضحة أن أعمال التجديدات شملت استكمال وتجديد 5 غرف عمليات، ووحدة رعاية مركزة، ووحدة مكافحة العدوى، وتجديد 4 معامل، وتطوير وحدة المناظير، بالإضافة إلى تجديد الإنشاءات، وميكنة المستشفى، لتسهيل التعامل مع المرضى، ودفع العمل بوحدة زراعات الأعضاء (الكبد والكلى)، وتحديث الأجهزة الطبية.

    وقالت "إن الموافقة على تعيين أطباء جدد يسهم في رفع كفاءة العنصر البشري بالمستشفى التابع للمعهد، وزيادة قدراته في تقديم الخدمات العلاجية".

    واستعرض المجلس السياسات الجديدة لبراءة الاختراع وحقوق الملكية الفكرية التابعة لمكتب التايكو بالمعهد، كما ناقش المجلس عددا من الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة البحوث بالمعهد كالترقيات، والإعارات، والتعيينات.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن