للمرة الاولى : الصين تفرض 16 مليون دولار كغرمة على أحد مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي

  • كتب : سماح سعيد

     

    فرضت  الصبن غرامة مالية على أحد المؤثّرين على مواقع التواصل الاجتماعي بقيمة 16 مليون دولار بتهمة التهرب الضريبي، لتُعدّ بذلك أحدث عقوبة تُفرَض على أحد أكثر الشخصيات تأثيراً على الإنترنت في البلاد، في إطار القيود الصارمة التي يتم تطبيقها.

     

    وأُمر شو غوهاو، أحد المؤثّرين في مجال البثّ المباشر على تطبيق "مومو" (Momo) الصيني، بدفع 108 ملايين يوان (أي ما يُعادل 16 مليون دولار) كضرائب وِرسوم مُستحقّة وغراماتٍ إضافية بسبب تهربه عن دفع الضرائب منذ عام 2019 حتى 2020، وفقاً لبيان صادر عن إدارة الضرائب الحكومية. حيث أشارت في البيان إلى أن الإدارة تعزم على تعزيز الرقابة الضريبية على المؤثّرين في مجال البث المباشر.

     

    في هذا الإطار، كثّفت الصين إنفاذ القوانين الضريبية في مجال البث المباشر خلال العام الماضي لدعم حملة الرخاء المشترك التي دعا إليها الرئيس الصيني شي جين بينغ. منصات البث المباشر مطالبة بدفع ضرائب الدخل وبتقديم تقارير تتضمن المعلومات الشخصية عن المؤثّرين على وسائل التواصل الاجتماعي إلى السلطات المحلية كل ستة أشهر، وفقاً للمبادئ التوجيهية الصادرة في مارس.

     

    غُرِّمت هوانغ وي، المعروفة باسم "فيا أونلاين" (Viya online)، وهي من أشهر مؤثّري البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي، بمبلغ 210 ملايين دولار في ديسمبر الماضي. ومنذ ذلك الحين اختفت "فيا" عن الأنظار. كما اختفى لي جياكي، أحد كبار مروّجي البث المباشر فجأة عن الإنترنت. وقد تداولت بعد التكهنات بأنه أساء إلى الرقابة بعد عرضه كعكة على شكل دبابة بالتزامن مع الذكرى السنوية لمذبحة ميدان تيانانمين التي حدثت في عام 1989.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن