جامعة عين شمس تشارك بالتجارب الإكلينيكية لمرضى ضمور العضلات الشوكي

  • كتب : نهله مقلد

     

    استقبل أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وأ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب وفدا من شركة دولية للمشاركة فى التجارب الإكلينيكية السريرية لمرضى ضمور العضلات الشوكي ، بحضور أ.د. اشرف عمر عميد كلية الطب ، أ.د. على الأنور نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ، أ.د. وليد الأنور مدير مستشفى عين شمس التخصصى ، أ.د. ناجية فهمى أستاذ المخ والأعصاب ومدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس ،وأ.د. مها السيد رئيس قسم طب المخ والأعصاب والطب النفسى ، أ.د. عزة عبد الناصر استاذ طب المخ والاعصاب .

    وأوضح المتينى أن مركز التميز للعلاج الجيني بجامعة عين شمس يعد من اوئل المراكز في مصر والوطن العربي المتخصص في العلاج الجيني، وهو نوع من العلاج الذى يقودنا إلى ما يسمي بالطب التشخيصي لكل مريض والذي يعني أن كل مريض يعالج بأسلوب أو بروتوكول اخر في ضوء المعلومات التي اكتسبها العالم من الخريطة الجينية التي ظهرت خلال العشر سنوات السابقة ، ونحن في مصر بصدد مشروع الجينوم المصري ومرحلة العلاجات الجينية التي نشهدها الان تزداد يوما بعد يوم ومنها مرض ضمور العضلات الشوكى وذلك من خلال مركز التميز للعلاج الجيني بجامعة عين شمس بالتعاون مع مركزين من الصحة والقوات المسلحة .

    وأضاف أن العلاج الجيني لمرض ضمور العضلات الشوكى يعد من اغلي العلاجات في العالم وهو علاج شافي وفعال موضحا أنه يتم حقن الطفل بحقنة واحدة ليغير من الجين.

    وأشاد بمبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي من خلال صندوق تحيا مصر لدعم مرض ضمور العضلات والعلاجات الجينية حيث تكفل صندوق تحيا مصر بتكلفة العلاج لكل طفل أقل من 6 شهور وبفضل هذه المبادرة تم علاج أكثر من 40 طفلا وطفلة متوجها بالشكر للقيادة السياسية والمتبرعين لوضع مصر وبالأخص مركز التميز للعلاج الجيني علي خريطة مصر في هذا المجال ، متمنيا مزيد من التقدم العلمي الذي يجعل مصر في اعلي مراكز التميز العلمي علي مستوي العالم .

    ثمن أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الجهود التى يقوم بها جامعة عين شمس مؤكدا علي تقديره لاختيار جامعة عين شمس كمركز لهذه التجربة التى تعد خطوة في علاج مرضى الضمور

    أوضحت أ.د. ناجية فهمي انه يوجد مركزين بمستشفى عين شمس التخصصي لعلاج أمراض العضلات والأعصاب والعلاج الجيني ، مشيرة إلى أن مركز التميز للعلاج الجينى يعد أول مركز لحقن مريض ضمور العضلات الشوكي بالعلاج الجيني وقد قام بحقن اول طفل مصرى بهذا العلاج .

    وأشارت أ.د. ناحية على إلى أنه بعد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعلاج الجيني ، اصبح هناك 3مراكز للحقن الجيني لمرضي ضمور العضلات الشوكي بمصر ، والتى قامت علي مدار عام و3 أشهر بحقن 40 طفلا وهذه النسبه تعد كبيرة فى خلال هذه الفترة القصيرة .

    وأضافت أن مركز عين شمس للعلاج الجيني سوف يشارك فى التجارب الإكلينيكية السريرية لمرضى ضمور العضلات الشوكي حيث ان جامعة عين شمس تضم العديد من أعضاء هيئة التدريس والأطباء ذو كفاءة عالية ولديهم القدرة على المشاركه فى هذه التجارب الإكلينيكية فى جميع التخصصات كالعلاج الجيني لمرضي الأعصاب والرمد والنفسيه والعصبيه وغيرها .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن