ظهور القمر العملاق الجمعة يحجب رؤية عدد من شهب البرشاويات

  • قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية واليوفيزيقية إن "بدر محرم" وهو القمر العملاق الثالث والأخير لعام 2022 الذي سيكتمل بعد غد الجمعة سيعمل على حجب رؤية عدد كبير من شهب البرشاويات خاصة الضعيف منها، وهي من أفضل زخات الشهب السنوية التي ينتظرها هواة الفلك في جميع انحاء العالم.

    وأشار تادرس، في تصريح اليوم ، إلى أن (بدر شهر المحرم) يطلق عليه اسم (القمر العملاق) لوقوعه في منطقة الحضيض في مداره ، وهي المنطقة القريبة من الأرض ، لذلك سيبدو حجمه أكبر قليلا وأكثر إشراقا من المعتاد .

    واوضح أن قمر شهر أغسطس يعرف عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الحفش) لأن هذا الوقت من العام يسهل صيد سمك الحفش الكبير من البحيرات كما يعرف أيضا بقمر القمح او الذرة الخضراء .

    وأكد أن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة . وبالنسبة لشهب البرشاويات ، أوضح أن زخة شهب البرشاويات ستضىء السماء يومي الجمعة والسبت ب 60 شهابا في الساعة ولكن سيعمل ضوء القمر هذا العام على حجب رؤية عدد كبير من الشهب خاصة الضعيف منها.

    وأضاف أن هذه الشهب تأتي بفعل دخول بقايا مخلفات المذنبSwift-Tuttle الذي تم اكتشافه عام 1862، وتستمر دخول هذه المخلفات المسببة للشهب من 17 يوليو إلى 24 أغسطس ، ويبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 12 وفجر 13 أغسطس .

    وأكد ان أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن اضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

     

    وعن اسباب ظهور الشهب، قال الدكتور أشرف تادرس استاذ الفلك بالمعهد إن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و 100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن