تراجع قيمة منصة "جراب هاب " للوجبات الجاهزة بـ 3.1 مليار دولار

  • كتب : باسل خالد - نهله مقلد

    خفّضت جست إيت تيكاواي دوت كوم  "" (Just Eat Takeaway.com NV) قيمة وحدتها "جراب هاب" (Grubhub)، ومقرها الولايات المتحدة، بمقدار 3 مليارات يورو (3.1 مليار دولار) وسط تراجع تقييمات سوق الاسهم وارتفاع أشعار الفائدة ، وهي علامة على الصعوبات التي تواجه الشركة بعد الاستحواذ عليها مقابل 7.3 مليار دولار تقريباً العام الماضي.

    ذكرت الشركة، الواقعة في أمستردام، في بيان الأربعاء الماضي أن الطلبات تباطأت في النصف الأول من العام بعد عودة العملاء إلى المطاعم والمحلات التجارية مع انتهاء الإغلاقات المرتبطة بـ"كوفيد 19".

    كافحت "جست إيت" في النصف الأول من العام، وأعلنت عن خطط لتسريح موظفين في فرنسا وتقليص خطط النمو، وتتصارع شركات التوصيل في القطاعات المختلفة مع تباطؤ النمو. وخفضت الشركة المنافسة  " ديلفرو " (Deliveroo Plc) تقديراتها لنمو الطلبات العام الجاري، وقالت شركة "غوبوف" (Gopuff) في يوليو إنها تغلق المستودعات وتخفض الوظائف.

    مع ذلك، ساعد تقليص الموظفين وخطط التوسع الشركة على إحراز تقدم تجاه الوصول إلى أهداف الربحية.

    قال الرئيس التنفيذي، جيتسه غرون، في البيان: "طريقنا للربحية يتسارع"، وأضاف أن الشركة تتوقع تحقيق أرباح معدلة عبر جميع أجزاء الأعمال في عام 2023، ووصلت أكبر ثلاث مناطق جغرافية للشركة لعتبة الربحية الربع الماضي.

    رؤى رئيسية

    تراجع إجمالي الطلبات على منصة "جست إيت" بنسبة 6.8% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي إلى 509.4 مليون طلب، بانخفاض عن توقعات المحللين الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم والبالغة 547 مليون.

    صعدت المبيعات إلى 2.78 مليار يورو مقارنة بتوقعات المحللين عند 2.85 مليار يورو، وتقلصت خسائر النصف الأول من الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك إلى 134 مليون يورو.

    تستكشف "جست إيت" أيضاً الدخول في شراكة أو بيع لشركة "غراب هاب" والتي اشترتها عبر صفقة أسهم بالكامل في 2021، وكذلك تبحث عن مشترين لحصتها البالغة 33% في "آي فود".

    حافظت الشركة على توقعاتها الاسترشادية للعام الجاري، وكانت في السابق قلصت توقعاتها لإجمالي قيمة المعاملات لعام 2022، متنبئة بأن يرتفع بما يناهز 5% على أساس سنوي.

    كما رشحت الشركة إعادة تعيين رئيسها للعمليات، يورغ غربغ، بعد نتائج التحقيق، إذ كانت أعلنت في مايو أن مدير العمليات سيتنحى أثناء التحقيق في شكوى حول سلوكه خلال إحدى فعاليات الشركة.

    كما لم يسع رئيس مجلس الإدارة، أدريان نون، إلى إعادة انتخابه العام الجاري بعد أن انتقدت الشركات، التي تقدم خدمات الوكالة للمساهمين، افتقار مجلس الإدارة للتنوع بين الجنسين والحوكمة.

    ويوم الثلاثاء الماضي، أطلقت الشركة نموذجاً تجريبياً في برلين يقدم خدمة توصيل البقالة والسلع الجاهزة خلال 20 دقيقة من مستودع حضري صغير يُعرف باسم "المخزن المعتم" (dark store)، وهو لفظ يطلق على المخازن التي تخدم حصرياً شركات التجزئة عبر الإنترنت.

    زأعلنت " أمازون دوت كوم   " عن شراكة مع أعمال "غراب هاب" الشهر الماضي بحيث تقدم خدمات التسليم لمستخدمي "برايم" (Prime). وكجزء من الصفقة، تمتلك "أمازون" خيار الاستحواذ على حصة تصل إلى 15% من أعمال "جست إيت" في أميركا.

    قال "غرون" للصحفيين في مؤتمر صحفي إن صفقة أمازون "لم تُبرم بنفس تقييم الاندماج العام الماضي، وبالتالي فهي نتيجة منطقية لبيئة السوق" أن تضطر الشركة إلى تسجيل انخفاض في قيمة "غراب هاب".

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن