قيود الانترنت و تزايد تنزيل تطبيقات " VPN "

  • بقلم : إدوارد جي

    باحث في الأمن السيبراني في مؤسسة " Atlas VPN "

    كشفت دراسة عالمية أن واحدًا من كل أربعة روس قاموا بتنزيل تطبيقات VPN في النصف الأول من عام 2022  

    تكشف آخر التحديثات لمؤشر اعتماد VPN العالمي الذي أنشأته Atlas VPN أنه في النصف الأول من عام 2022 ، وصلت تنزيلات VPN إلى 215 مليون. تم تسجيل أهم تحول في السوق في روسيا ، حيث قام ما يقرب من ربع السكان بتنزيل خدمات VPN

    قبل النصف الأول من عام 2022 ، كان تغلغل VPN في الاتحاد الروسي يتراوح بين 3٪ إلى 9٪. ومع ذلك ، في مارس 2022 ، حظرت المحكمة الروسية Facebook و Instagram ، ووصفت الشركة الأم Meta بأنها "متطرفة".

    تسببت هذه القيود في ارتفاع غير مسبوق في الطلب على VPN. وصل استخدام VPN في روسيا إلى مستويات قياسية ، حيث بلغ إجمالي التنزيلات 35 مليون مرة في ستة أشهر ، مما جعل استخدام VPN 23.94٪. بمعنى آخر ، قام ما يقرب من 1 من كل 4 مواطنين روس بتنزيل تطبيق VPN في النصف الأول من عام 2022.

    في ملاحظة مماثلة ، احتلت أوكرانيا المرتبة العاشرة بين مستخدمي VPN على مستوى العالم ، مع 4.2 مليون عملية تنزيل ومعدل اختراق بنسبة 9.62٪.

     

    يلقي مؤشر اعتماد VPN من Atlas VPN نظرة عامة على إحصائيات VPN لكل بلد ويستكشف سبب انتشار الشبكات الافتراضية الخاصة في تلك الدول.

    يشير اعتماد VPN إلى النسبة المئوية لسكان البلد الذين قاموا بتنزيل تطبيقات VPN في الفترة المحددة. تم استخراج بيانات التحليل من متجر Google Play Store و Apple App store باستخدام خدمات Sensor Tower و App Tweak.

    تمامًا كما في عام 2021 ، احتلت الدول العربية خمسة من أصل عشرة مراكز. السبب بسيط - الحكومات العربية تطبق قيودًا صارمة على الإنترنت.

    تميل الحكومات في الدول العربية إلى حظر المحتوى الذي يتعارض مع القيم الأخلاقية للإسلام ، والهدف الأساسي هو المواقع الإباحية. علاوة على ذلك ، يفرض مقدمو خدمات الإنترنت الرقابة على الموضوعات الحساسة سياسياً ، ولا سيما انتقاد الحكومة.

    لكن القيود لا تنتهي عند هذا الحد.

    على سبيل المثال ، خدمات الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) مثل WhatsApp و Telegram و Skype محظورة في الإمارات العربية المتحدة ، وهو أحد الأسباب التي تجعل المغتربين الذين يرغبون في الاتصال بأسرهم يلجأون إلى الشبكات الافتراضية الخاصة كحل.

    قطر ليست استثناء ، حيث تحظر الحكومة النقد السياسي والمواد الإباحية وأي محتوى متعلق بالمثليين والمثليات ومواقع المواعدة عبر الإنترنت وخدمات الخصوصية.

    على عكس دول الخليج الأخرى ، يخضع المواطنون العمانيون أيضًا لرقابة شخصية صارمة. تتابع السلطات المحادثات على الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني وحتى مجموعات الدردشة على الإنترنت.

    لا تختلف حكومة المملكة العربية السعودية كثيرًا ولكنها تقيد أيضًا نطاقًا أوسع من وسائل الإعلام ، بما في ذلك الصحف والكتب والتلفزيون والأفلام وجميع المحتويات عبر الإنترنت.

    باختصار ، يرتبط اعتماد VPN ارتباطًا وثيقًا بقيود الإنترنت. كلما تم حظر خدمة رئيسية أو أكثر في بلد ما ، يرتفع استخدام VPN.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن