فريق من" القومي لعلوم البحار" يعيد دولفين إلى البيئة البحرية

  • أعلن رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، الدكتور عمرو زكريا حمودة، عن نجاح فريق بحثي من المعهد في إعادة دولفين إلى البيئة البحرية بعد تعرضه لهجوم سمكة قرش بالبحر الأحمر.

    وأشار رئيس المعهد، في تقرير رفعه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بهذا الشأن إلى توجه الفريق البحثي بالمعهد إلى المنطقة الشاطئية بشمال الأحياء بمدينة الغردقة محافظة البحر الأحمر، وذلك بعد تلقي بلاغ من قطاع المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر بوجود دولفين بهذه المنطقة، حيث تم العثور على دولفين مصاب من فصيلة Indo-Pacific Bottlenose Dolphin (Tursiops aduncus) Rescue وذلك في المنطقة الشاطئية على بعد حوالي 30 مترًا من اليابس.

    وأوضح أن الدولفين كان في حالة غير طبيعية، وظهرت عليه أعراض إعياء وجفاف ظاهر بشكل كبير على الجلد والعين، وبدأت محاولات الفريق البحثي لإدخال علاج تعويضي طارئ للدولفين، فضلاً عن محاولات عديدة لإرجاعه لمنطقة المياه العميقة، ولكنها باءت بالفشل، وتم تشخيص مبدئي لحالته، والتي تبين منها وجود جرح غائر نتيجة لعضة قرش من نوع "الماكو".

    وأضاف أنه تم نقل الدولفين للمكان المخصص للعلاج لإجراء التشخيص الدقيق ووضع خطة للعلاج، ووضعه تحت الملاحظة؛ لمتابعة استجابته للعلاج، والتي أسفرت عن تحسن حالته في اليوم الثالث من العلاج، مؤكدًا نجاح علاج الدولفين وعودته للبيئة البحرية بالبحر الأحمر.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن