المجرة المدمجة تقدم لمحة عن مستقبل درب التبانة

  • في قلب كل مجرة تقريبًا يوجد ثقب أسود هائل، تحصل على تصنيف خاص بها: ثقوب سوداء فائقة الكتلة، كتلتها ملايين أو حتى بلايين المرات من كتلة شمسنا، وعندما تصطدم مجرتان، تقترب ثقوبهما السوداء الهائلة أكثر فأكثر حتى تندمج هذه الوحوش في النهاية أيضًا.

     

    تظهر هذه العملية غير المفهومة تقريبًا في صورة شاركها مؤخرًا المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO)، والتي تُظهر مجرة مدمجة تقريبًا تحتوي على أقرب زوج من الثقوب السوداء فائقة الكتلة التي تم اكتشافها على الإطلاق على بعد 1600 سنة ضوئية فقط، بدأ مجرة NGC 7727 كمجرتين، بدأتا في الاندماج منذ حوالي مليار سنة، وفي غضون مئات الملايين من السنين القادمة، من المقرر أن يصطدم الثقبان الأسودان الهائلان مما يخلق ثقبًا أسود أكبر في هذه العملية.

     

    وتم التقاط الصورة باستخدام تلسكوب كبير جدًا، وهو تلسكوب أرضي يقع في صحراء أتاكاما في تشيلي ويتكون من أربعة تلسكوبات فردية، لكل منها مرآة أساسية بعرض 8.2 متر وفقا لما نقله موقع Digitartlends.

     

    وعلى أحد هذه التلسكوبات، المسمى VLT UT1، توجد أداة تسمى FOcal Reducer وSpectrograph 2 أو FORS2، وهي قادرة على أخذ بيانات قياس الطيف من أهداف متعددة في نفس الوقت بالإضافة إلى قياس استقطاب الضوء.

     

    التقط FORS2 المجرة التي يقترب فيها الثقبان الأسودان من بعضهما البعض في هذه الصورة، موضحًا كيف تمتد مناطق النجوم والغبار والغاز حول حواف المجرة إلى الفضاء، مما يؤدي إلى إنشاء ذيول تمتد من الجسم الرئيسي للمجرة.

     

    وتوفر هذه الصورة أيضًا معاينة لما يمكن أن يحدث في النهاية لمجرتنا درب التبانة، عندما تندمج مع مجرة أندروميدا القريبة في مليارات السنين

     

    كما يكتب ESO "مجرتنا التي تحتوي أيضًا على ثقب أسود هائل في مركزها، في طريقها للاندماج مع أقرب جيراننا الأكبر مجرة المرأة المسلسلة، بعد مليارات السنين من الآن، ربما ستبدو المجرة الناتجة شبيهة بالرقصة الكونية التي نراها في NGC 7727 ، لذلك يمكن أن تعطينا هذه الصورة لمحة عن المستقبل ".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن