استمرار النمو البطىء للناتج المحلي الإجمالي لمنظمة " OECD " بالربع الثاني من 2022

  • كتب : رشا حسين

     

     

    في الربع الثاني من عام 2022 ، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 0.3٪ على أساس ربع سنوي وفقًا للتقديرات المؤقتة ، بما يعادل النمو في الربع السابق .

     

    في مجموعة السبع ، ارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربع سنوي بشكل طفيف في الربع الثاني من عام 2022 ، بنسبة 0.2٪ ، مقارنة مع نمو صفري في الربع الأول من عام 2022. وتعكس هذه النتيجة صورة مختلطة. من ناحية ، كان نمو الناتج المحلي الإجمالي سلبيا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (كلاهما ناقص 0.1٪) ، وتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا بشكل حاد (0.1٪ مقارنة بـ 0.8٪ في الربع السابق). من ناحية أخرى ، تحول النمو إلى إيجابي في اليابان وفرنسا (0.5٪) وتسارع في إيطاليا (1.0٪) وكندا (1.1٪).

     

    نشرت خمس دول من مجموعة السبع بالفعل تقديرات أولية مفصلة للناتج المحلي الإجمالي ، مما يسمح بتحليل العوامل التي أثرت على نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من عام 2022. وكان صافي الصادرات (الصادرات ناقص الواردات) المحرك الرئيسي للنمو الإيجابي للناتج المحلي الإجمالي في فرنسا . قدم صافي الصادرات أيضًا مساهمة إيجابية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، ولكن هذا قابله انخفاض في الاستثمار في المخزون (إزالة المخزون) في كلا البلدين وبتقلصات في الاستثمار في الولايات المتحدة وفي الاستهلاك الحكومي في المملكة المتحدة . على العكس من ذلك ، ساهم صافي الصادرات بشكل سلبي في نمو الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا ، بينما كان للاستهلاك الخاص والاستهلاك الحكومي تأثير إيجابي. في اليابان ، ساهمت إزالة المخزون بشكل سلبي في نمو الناتج المحلي الإجمالي ، ولكن تم تعويض ذلك بشكل أكبر من خلال زيادة الاستهلاك الخاص.

     

    من بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى التي تتوفر عنها بيانات للربع الثاني من عام 2022 ، كانت الصورة مختلطة أيضًا.

     

    من بين البلدان الأقرب للحرب في أوكرانيا ، انتقلت بولندا من نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5٪ في الربع الأول من عام 2022 إلى انكماش بنسبة 2.3٪ في الربع التالي. في الربع الثاني من عام 2022 ، شهدت لاتفيا وليتوانيا أيضًا تغيرًا من نمو الناتج المحلي الإجمالي الإيجابي إلى الانكماش (ناقص 1.4٪ وسالب 0.4٪ على التوالي) ، بينما تباطأ النمو في المجر من 2.1٪ إلى 1.1٪.

     

    ومع ذلك ، ارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي في العديد من البلدان الأوروبية في الربع الثاني من عام 2022 ، بما في ذلك هولندا ، التي شهدت زيادة بنسبة 2.6٪ ، والسويد (1.4٪) ، وإسبانيا (1.1٪) ، والنرويج والدنمارك (0.7٪) ، وفنلندا (0.6٪). ٪). من بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى التي ابتعدت عن الصراع ، سجلت إسرائيل أقوى نمو للناتج المحلي الإجمالي (1.7٪) ، تليها المكسيك (1.0٪).

     

    تجاوزت إيطاليا واليابان مستويات ما قبل الوباء (الربع الرابع 2019) من الناتج المحلي الإجمالي لأول مرة في الربع الثاني من عام 2022 ، بنسبة 1.0٪ و 0.2٪ على التوالي. علاوة على ذلك ، وصلت ألمانيا إلى مستوى ما قبل الوباء لأول مرة. وهذا يعني أنه اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2022 ، تسجل جميع دول مجموعة السبع حاليًا مستويات إجمالي الناتج المحلي تساوي أو تتجاوز مستويات ما قبل الجائحة

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن