الروبوتات تتفوق على البشر لتشخيص النوبات القلبيه

  • كشفت دراسة حديثة أن الروبوتات قد تكون أفضل من الأطباء في تشخيص النوبات القلبية لدى النساء، وأجريت الدراسة على 13 ألف مريض.

    ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة إدنبره أن الخوارزمية طُوِّرَت من بيانات المرضى الذين ذهبوا إلى المستشفى ويُشتَبَه في إصابتهم بنوبةٍ قلبية. وكانت الخوارزمية قادرةً على استبعاد النوبة القلبية بدقة 995% من الوقت، مما يعني أنه يمكن إرسال المرضى بأمان إلى منازلهم.

    وكانت دراسات سابقة وجدت أن النساء اللواتي يعانين من النوبات القلبية أكثر عرضة بنسبة 50% من الرجال لتلقي تشخيص أولي خاطئ- مما يؤدي إلى الآلاف من الوفيات التي من الممكن تجنبها، وذلك حسبما قالت صحيفة Telegraph.

    ويقول الخبراء إن النوبات القلبية لدى النساء غالبًا ما تكون صعبة الاكتشاف في وقت مبكر، لأن الأعراض قد تكون أقل وضوحًا.

    في حين، تمكَّنَت الخوارزمية كذلك من تأكيد ما إذا كان المريض يحتاج إلى مزيد من الفحوصات في المستشفى في 83.7% من الحالات. ويُقارَن هذا بمعدلات دقة تبلغ 49.4% فقط في الإجراءات القياسية.

    فيما يعتزم العلماء تطوير تطبيق لمساعدة الأطباء على إجراء تشخيص دقيق وفوري، وذلك ببساطة عن طريق إدخال نتائج اختبارات الدم وبيانات المريض.

    من ناحية أخرى، طور باحثو جامعة إدنبره التطبيق باستخدام بيانات من 10038 مريضًا (48% منهم نساء) ذهبوا إلى المستشفى بسبب نوبة قلبية مشتبه بها. ثم جرى التحقق من صحة التشخيص في 3.035 حالة أخرى خارج المملكة المتحدة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن