الاكبر فى السعودية : 8 مليار دولار زيادة فى رأسمال شركة الاتصالات السعودية (STC)

  • كتب : باكينام خالد

     

     

    وافق مساهمو شركة  الاتصالات السعودية (STC) على زيادة رأسمال الشركة بقيمة 8 مليار دولار ،اى ما يعادل  30 مليار ريال، فيما تعد أكبر زيادة رأسمال لشركة مدرجة في تاريخ سوق الأسهم السعودية حيث تستهدف "STC" التي يسيطر عليها الصندوق السيادي السعودي، من زيادة رأس المال، دعم الخطة التي شرعت فيها الشركة لتوسعة أنشطتها والاستعداد لتنفيذ صفقات استحواذ في الأسواق المحلية والخارجية.

     

    ارتفع سهم الشركة بأكثر من 2% خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الأربعاء مسجلاً سعر 42.45 ريال.

     

    "stc" في النصف الأول من العام الحالي، حوالي 5 مليارات ريال، من خلال عقد شراكات استراتيجية، وتأسيس شركات تقنية متخصصة وعمليات استحواذ، بحسب عليان الوتيد الرئيس التنفيذي للشركة.

     

    الزيادة الجديدة سترفع رأسمال الشركة من 20 إلى 50 مليار ريال، وستتم عبر توزيع أسهم مجانية للمساهمين بقيمة إجمالية تبلغ 30 مليار ريال، وبواقع 1.5 سهم مجاني لكل سهم.

     

    من جهته قال الأمير محمد بن خالد الفيصل رئيس مجلس الإدارة ، إن زيادة رأس المال "stc" التي تعد الأكبر في تاريخ السوق السعودي، ستؤدي إلى تعزيز سيولة الأسهم وجعلها في متناول مجموعة أكبر من المستثمرين".

     

    أضاف جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 3.2 مليار دولار من بيع حصة من أسهمه في شركة الاتصالات السعودية العام الماضي، في أكبر عرض طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2021، ويمتلك الصندوق حالياً حصة 64% من أسهم الشركة.

     

    ووافقت الجمعية العامة على شراء شركة الاتصالات السعودية لعدد من أسهمها وبحد أقصى 15 مليون سهم وبمبلغ لا يتجاوز 453 مليون ريال، وذلك بغرض تخصيصها لبرنامج أسهم حوافز الموظفين على أن تمول عملية الشراء للأسهم من موارد الشركة الذاتية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن