ورث ستار دبي يكشف عن الشركات الناشئة التي استطاعت إبهار لجان التحكيم عبر عروضها التقديمية الملهمة

  • · شركة تنقية المياه "ديسولينتر" (Desolenator) تحصد الجائزة الكبرى لتحدي "سوبرنوفا" في جيتكس جلوبال والبالغة قيمتها 100 ألف دولار

     

    · تسع شركات ناشئة تمكنت من الفوز بتمويل استثماري حتى مليون دولار عبر منافسة الشركات الناشئة التي أطلقها الصندوق العماني للتكنولوجيا

     

     

     

     

     

    كتب : على الديب

     

     

     

     تمكنت "ديسولينتر" (Desolenator)، الشركة الهولندية المتخصصة بتنقية المياه عبر تقنيات تعمل بالطاقة الشمسية، من الاستئثار بالجائزة الكبرى لـ "تحدي سوبرنوفا" في جيتكس جلوبال والبالغة قيمتها 100 ألف دولار، في حين حصدت 13 شركة ناشئة المراكز الأولى كل عن فئتها ونالت جوائز نقدية بقيمة 8000 دولار. 

     

     

     

    و"تحدي سوبرنوفا" يعد من أبرز الأحداث المنضوية في إطار "نورث ستار دبي"، وأكبر مسابقة مخصصة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا بجوائز نقدية بقيمة 200 ألف دولار. واستقطبت نسخة هذا العام من التحدي ما يزيد على 600 شركة ناشئة رائدة من 41 دولة تنافست على لقب "بطل سوبرنوفا نورث ستار دبي" بعد منافسات نهائية جمعت الشركات الفائزة عن كافة فئات التحدي.

     

     

     

    ونجحت 26 شركة ناشئة في الوصول إلى القائمة النهائية من عدة دول بما في ذلك البرازيل والبحرين والولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا وكوريا الجنوبية وكندا ولاتفيا وفرنسا وفيتنام ونيجيريا وكينيا وسلطنة عمان. وقدمت هذه الشركات جولة نهائية مكثفة من العروض التقديمية أمام لجنة تحكيم ضمت خبراء ومؤثرين عالميين بما في ذلك ديفيد كوهن (الشريك المؤسس في تيك ستارز)؛ ومايك بوتشر (المحرر في مدونة "تيك كرانش" Techcrunch)؛ وكريم قنصوة (صندوق حي دبي للمستقبل)؛ وأوه جي أريبيان برينس (الشريك المؤسس في NWA)؛ ناتالي كولبي (الشريك الإداري في Norrsken22)؛ وسوزان ماري (نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في هيئة التجارة في ولاية أريزونا).

     

     

     

    وبهذه المناسبة، قال أليكسي ليفين، الشريك المؤسس في "ديسولينتر": "يمثل فوزنا بهذا التحدي المرموق المقام على هامش أضخم حدث تقني في العالم، دليلاً على الاهتمام الإقليمي والعالمي الكبير بقضايا الاستدامة لاسيما تلك المتعلقة بأزمة المياه. فتقديم هذه الجائزة على هامش جيتكس جلوبال يسلّط الضوء على الخطوات السباقة التي اتخذتها إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة لقيادة الجهود العالمية الرامية لمواجهة تحديات الاستدامة الأكثر صعوبة. ونحن فخورون بالفوز بالجائزة الكبرى لتحدي ’سوبرنوفا نورث ستار‘، والتي ستعزز جهود معالجة أزمة المياه في العالم".

     

     

     

    كما حصدت "جلاكتيك" (Galactech) من سلطنة عمان، وهي شركة ترفيهية للرياضات الإلكترونية جائزة "توب ستارت أب مينا". وبهذه المناسبة، قال حسام معيزا، الرئيس التنفيذي لشركة "جلاكتيك": يمثل فوز الشركة بلقب أفضل شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر ’تحدي سوبرنوفا‘ المقام على هامش فعاليات الحدث التقني الأكبر في العالم، مصدر فخر كبير لنا، لاسيما وأن المنطقة تعتبر سوقنا الرئيسي".

     

    بدوره، قال ديفيد كوهن، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في "تيك ستارز": "غدا ’نورث ستار دبي‘ و’تحدي سوبرنوفا‘ المرافق له من أبرز الأحداث الرقمية على هامش الأجندة التقنية العالمية. فقدرة دبي على جمع عدد من أبرز الشركات الناشئة في العالم في هذا التحدي لدليلٌ على المعايير المرتفعة التي يتمتع بها. وقد تشرفت باختياي عضواً في لجنة التحكيم ومشاهدة هذه المجموعة المذهلة من العروض التقديمية".

     

     

     

    وفي هذا السياق، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، منظم معرض جيتكس جلوبال: " تمثل فعاليات ’نورث ستار دبي‘ و’تحدي سوبرنوفا‘ المرافق فرصة فريدة للشركات الناشئة العالمية للمضي قدماً في مسيرة نموها عبر اتخاذ خطوات سباقة. فالتحدي مستمر في استقطاب رواد المستقبل ممن اختاروا ’نورث ستار دبي‘ منصة للتفاعل مع المستثمرين العالميين وطرح أفكارهم في منطقة الشرق الأوسط. ولا شك أن لتلك الرؤى والابتكارات التي تم عرضها عبر الحدثين القدرة على إحداث تأثير كبير على مستقبل الاقتصاد الرقمي".

     

     

     

    منافسة الشركات الناشئة من الصندوق العماني للتكنولوجيا

     

     

     

    وعلى هامش فعاليات نورث ستار دبي، تم الإعلان عن إطلاق منافسة الشركات الناشئة تحت رعاية الصندوق العماني للتكنولوجيا ومجموعة إذكاء. ووقع الاختيار على 9 شركات ناشئة من قائمة نهائية تضم 30 شركة، للفوز بتمويلات استثمارية بقيمة 1 مليون دولار، وذلك في أعقاب عملية اختيار دقيقة أشرف عليها فريق من أبرز المتخصصين في المجال.

     

     

     

     

     

    واستطاعت ثلاث شركات تأمين تمويلات استثمارية بقيمة 150 ألف دولار لكل منها، وهي: "ناشد"، مزود الخدمات عبر الإنترنت؛ و"سيفو"، شركة القوارب الكهربائية؛ ومنصة SgharToon للعلاج عن بعد.

     

     

     

    أما الشركات التي استطاعت تأمين استثمارات بقيمة 50 ألف دولار لكل منها فهي: منصة "جودبا" للسفر؛ وشركة "تمرين" (Tamreen) لحجز الفعاليات الرياضية؛ ومنصة "يوني تورز" (Unitors) التعليمية؛ ومنصة X Garage المخصصة لقطع الغيار؛ وشركة "بناء إكسبرس" للطباعة ثلاثية الأبعاد؛ وشركة "ملك" لإدارة العقارات.

     

     

     

    منافسات كأس الابتكار Move the World

     

    شهدت منافسات كأس الابتكار Move the World التي تم تنظيمها برعاية شركة "أهوي" (AHOY)، اختيار 3 شركات للفوز بجوائز نقدية بقيمة 175 ألف دولار. ووقع اختيار لجنة التحكيم التي تضم عدداً من الخبراء والمستثمرين ورواد الأعمال الإقليميين والدوليين على شركة CLROBUR من كوريا الجنوبية، والتي فازت بجائزة "ذا تريل بليزرز"؛ وتوّجت شركة فيجيوال كامب من كوريا الجنوبية أيضاً بجائزة "المبتكر المستقبلي"؛ في حين فازت شركة "بيج ديجيتال جلاسيس" من إسبانيا بجائزة "الشركة الناشئة الواعدة".

     

     

     

     

     

               

     

    وشملت قائمة الشركات الفائزة في "تحدي سوبرنوفا" كلاً من:

     

    جائزة الشركة الرائدة المتكاملة بالشراكة مع غرفة دبي للاقتصاد الرقمي: "بيو سولفيت" (Biosolvit) من البرازيل، الشركة المتخصصة بتوليد الطاقة من الوقود الحيوي والتي تطور مواد جديدة من مصادر متجددة.

    جائزة "فاست لرائدات الأعمال" بالشراكة مع مجلس سيدات أعمال الشارقة: "بلاي بوك" (Playbook) من البحرين، منصة تعليمية وشبكة مقتصرة على النساء.

    الشركة المبتكرة في مجالات الاستدامة والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية: شركة "كاربون ليمت" من الولايات المتحدة الأمريكية والمتخصصة في حلول تحييد الكربون في قطاع الصناعات الخرسانية

    · شركة التكنولوجيا المالية المبتكرة: "ألينك" (Allink) من كوريا الجنوبية، شركة حلول الدفع ونقل المعلومات المرتكزة على مؤشرات الاتصال قريب المدى.

     

    · الشركة الرائدة في البلوك تشين: WAM من رومانيا، وهي منصة ألعاب اجتماعية تتيح للمشتركين تحقيق الربح المادي من خلال اللعب.

     

    · جائزة إكس- فيرس بيلدر (الميتافيرس، الويب 3.0): LlamaZOO من كندا، منصة تحول البيانات إلى تصاميم جديدة باستخدام التصور ثلاثي الأبعاد وتقنية الواقع الممتد.

     

    · شركة التكنولوجيا التسويقية المبتكرة: "كوبي مونكي" (CopyMonkey) من لاتفيا، وهي شركة تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء مواصفات محسنة للمنتجات تعزز وصولها إلى محركات البحث عبر قطاع التجارة الإلكترونية.

     

    · جائزة الشركة المبتكرة في المجالات الاقتصادية: "بومبي" (Popmii) من فرنسا، وهي شركة تتيح إنشاء محتوى ثلاثي الأبعاد مخصص.

     

    · الشركة المبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي: "إيرابلي" (Earable) من فيتنام، وهي شركة متخصصة في علم الأعصاب تبتكر تقنيات لتحسين القدرات الدماغية.

     

    · الشركة المبتكرة في مجالات التنقل والمدن الذكية: نالت "شاب شاب" ShapShap من نيجيريا بهذه الفئة الجديدة، والتي تقدم خدمات التوصيل عند الطلب.

     

    · جائزة أفريكا توب فاست: تنافس على هذه الفئة الجديدة 20 شركة من قارة أفريقيا، وفازت بالجائزة شركة "ميلانين كابيتال" ( Melanin Kapital)من كينيا، وهي شركة تركز على توفير التمويل الأخضر للشركات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا.

     

    · جائزة توب مينا ستارت أب: جلاكتيك من سلطنة عمان الشركة الترفيهية المخصصة في الألعاب الإلكترونية

     

    · جائزة رائد الأعمال الشاب: حاز على هذه الجائزة فائزان وهما منصة "كانز آرت" (Kanz Art) من دولة الإمارات المخصصة لعرض أعمال الفنانين، وفازت بالمركز الأول وجائزة 5000 دولار، بينما حلّت شركة الواقع الافتراضي Wewer من الهند بالمركز الثاني والجائزة النقدية بقيمة 3000 دولار.

     

    إكسباند نورث ستار

     

     

     

    يذكر أنه وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشف جيتكس جلوبال عن إطلاق "إكسباند نورث ستار" كنسخة مطوّرة عن فعالية "نورث ستار دبي"، وذلك بهدف الاستفادة من الاهتمام الدولي المتنامي بقطاع الشركات الناشئة في دولة الإمارات. وخلال الفترة من 10 -12 مايو 2023، ستستضيف غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في مركز دبي التجاري العالمي، فعاليات "إكسباند نورث ستار". وستعكس توجهاً إبداعياً جديداً لتوسيع نطاق تواصلها مع رؤوس الأموال، وشركات اليونيوكورن، والشركات الكبرى، والشركات الناشئة والأطراف المعنية في القطاع التكنولوجي.

     

     

     

    لمزيد من المعلوماتـ تفضلوا بزيارة المواقع الإلكترونية: www.gitex.comوwww.northstardubai.com.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن