العالمة المغربية فريدة الفاسي في صدارة علماء العرب وإفريقيا

  • برز اسم العالمة المغربية، فريدة الفاسي، إثر تصنيفها في المراتب الأولى في قائمة العلماء العرب والأفارقة الأكثر تأثيرا،  وفق مؤشر "Alper Doguer" العالمي، نظرا لإنجازاتها العلمية الكبيرة في الفيزياء.

     

    واحتلت أستاذة الفيزياء فريدة الفاسي، الدكتورة بجامعة محمد الخامس بالرباط، المرتبة الثانية عربيا وإفريقيا والمرتبة 160 عالميا، متبوعة بالدكتورة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي، وهي أستاذة الفيزياء النووية، التي فازت بالمرتبة الأولى إفريقيا وعربيا والرتبة 152 عالميا.

     

    وتعد العالمة المغربية الفاسي من ضمن علماء العالم الذين كرسوا وقتهم في دراسة العلوم الفيزيائية والبحث عن اكتشافات جديدة في عالم الجزئيات والفيزياء النووية.

     

    -ADVERTISEMENT-

     

    في هذا الصدد، قالت فريدة الفاسي، أستاذة الفيزياء بجامعة محمد الخامس بالرباط في حوار مع موقع "سكاي نيوز عربية"،  إن تصدرها لقائمة العلماء العرب والأفارقة الأكثر تأثيرا يشكل تتويجا لمسار طويل من الجهد والابتكار والسفر والتنقل بين العديد من الدول بحثا عن معلومات جديدة في مراكز الأبحاث والدراسات في مجال الفيزياء النووية وأبحاث فيزياء الطاقة العالية.

     

    وعبرت الفاسي، عن اعتزازها بهذا الفوز ورفعها الراية المغربية في هذا التصنيف العلمي وفي مجال الفيزياء، وقائلة إن هذا التتويج حصيلة سنين من الكفاح والجهد الذي فاق 26 سنة من المشاركة في اللقاءات والمؤتمرات العلمية العالمية.

     

    وأوضحت الفاسي أنها تنحدر من مدينة العرائش (شمال البلاد) ودرست في جامعة عبد المالك السعدي بتطوان في المغرب عام 1994 حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الفيزياء، ثم الماجستير والدكتوراه في فيزياء الجسيمات من جامعة فالنسيا بإسبانيا.

     

    وكشفت العالمة المغربية، أنها حصلت على شهادتي دكتوراه حول الفيزياء النووية والجسيمات في المجلس الوطني للبحوث بإسبانيا (CSIC).

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن