مجلس النواب يوافق مبدئيًا على مشروع قانون صناعة السيارات

  • وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي مبدئيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

     

    ويستهدف مشروع القانون تهيئة مناخ أفضل لصناعة السيارات، وذلك من خلال إستراتيجية وطنية لتنمية صناعة السيارات متضمنة ما يلي:

     

    إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات يهدف إلى تطوير وتنميـة قطـاع صناعة السيارات في مصر، ويكـون اختصاص هذا المجلس إقرار السياسات العامة والخطط والإستراتيجيات اللازمة لتنميـة صناعة السيارات فـي مصـر بمـا يتفـق مـع السياسـة العامـة للدولة، وكذلك يعمـل هـذا المجلس على وضـع الأطر العامـة للإصـلاح التشريعي والإداري لصناعة السيارات، كمـا يـعمـل على إزالة المعوقات التي تواجـه صـناعة السيارات، ويعمل على إيجاد حلول لها، فضلاً عن أنه يختص بالعمل على عقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات مع الدول الرائدة في هذا المجال.

     

    ويتضمن أيضًا مشروع القانون إنشـاء صـندوق تمويـل صـناعة سيارات "صـديقة البيئـة"؛ ليكـون المسئول عـن تنميـة المـوارد اللازمة لتمويل هذه الصناعة، وتمويل التحـول إلى وسائل النقل الخضراء وتطويرها وتنميتها، وعلى الأخص فـي

     

    مجالي إنشاء مراكـز تكنولوجيـة والأبحـاث اللازمـة لتطـوير هذه الصناعة، بالإضافة إلى العمل على تشجيع وتطوير الابتكار لرفع القدرة التنافسية لصناعة وسائل النقل المستدام، فضلاً عن وضـع بـرامج ونظـم الـحـوافز لتنميـة صناعة النقل المستدام صـديقة البيئة والحـد مـن الآثار السلبية للانبعاثات الضـارة، وذلـك كـلـه بـهـدف تشجيع الصناع علـى صـناعة تلك السيارات والحـد مـن الآثار السلبية للانبعاثات الضـارة.

     

    التعليم العالى: تنسيق 866 ألف طالب بالجامعات الحكومية والتكنولوجية

     

     

     

    استعرض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين تقريرًا إحصائيًّا قدمه السيد عطا المشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام.

     

    أوضح التقرير أن مكتب التنسيق نسق هذا العام 866071 طالبًا من مختلف الشهادات بالجامعات الحكومية والتكنولوجية والمعاهد الخاصة والحكومية، حيث يعد هذا العدد الأكبر على مستوى التنسيق خلال السنوات الماضية.

     

    وأشار التقرير إلى أن إجمالي طلاب الثانوية العامة الذين تم تنسيقهم هذا العام من خلال مكتب التنسيق بلغ 580274 طالبًا، وبلغ عدد طلاب الشهادات الفنية الذين تم تنسيقهم 266535 طالبًا، وبلغ عدد طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية 13284 طالبًا، وبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين (STEM) 1780 طالبًا، وبلغ عدد الطلاب في مدارس النيل 207 طلاب، في حين بلغ عدد طلاب الشهادات الأزهرية الذين تم تنسيقهم للمعاهد العليا الخاصة 3991 طالبًا.

     

    وأشار التقرير إلى أن فتح كليات جديدة بالجامعات الحكومية، وكذلك بدء الدراسة بسبع جامعات تكنولوجية جديدة لأول مرة في منظومة التعليم العالي، إضافة إلى بدء الدراسة بعدد من المعاهد العليا الجديدة في عدد من التخصصات العلمية؛ بما مكن منظومة التعليم العالي من إتاحة المزيد من الفرص للالتحاق بالجامعات والمعاهد.

     

    واكد هذا التقرير أهمية الاستثمارات الكبيرة التي ضختها الدولة في منظومة التعليم الجامعي الحكومي؛ بما مكنها من القدرة على إتاحة المزيد من الفرص الخاصة بالتعليم الجامعي، واستيعاب الطلب المتزايد للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن