إنشاء برنامج جديد للتدريب بالمبادرة المصرية اليابانية للتعليم

  • ترأس د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،اليوم الثلاثاء ، الاجتماع الـ25 للجنة التنفيذية لبرنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، وذلك بحضور أوكا هيروشى السفير اليابانى بالقاهرة، وكاتوكين الممثل الرئيسى لمكتب الجايكا فى مصر، ود. هانى هلال الأمين العام لمبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم (EJEP)، وذلك بمقر الوزارة.

     

    وفى بداية الاجتماع، أكد الوزير على عمق العلاقات التى تربط بين مصر واليابان، وخاصة فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والتدريب والمنح، مشيراً إلى حرص مصر على الاستفادة من التجربة اليابانية فى مجال التعليم العالى والتدريب، لافتاً إلى نجاح التعاون مع اليابان فى العديد من المشروعات والبرامج، ومنها: برنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، مضيفاً أهمية التعاون فى العديد من المبادرات والبرامج الجديدة؛ بهدف الاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم والتدريب.

     

    ومن جانبه، أشاد السفير اليابانى بالشراكة مع مصر وخاصة فى برنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، مستعرضاً تجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E.Just)، والتى تعد نموذجاً مثمراً للتعاون بين مصر واليابان فى مجال التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، مؤكدًا حرص بلاده على دعم المزيد من أوجه التعاون مع مصر فى شتى المجالات والأنشطة، وخاصة التعليم العالى والتدريب والمنح الدراسية.

     

    وخلال الاجتماع، ناقش الجانبان مقترح إنشاء برنامج جديد للتدريب ضمن المبادرة، يستهدف تدريب 325 متدرباً من شباب الباحثين بالجامعات المصرية فى المجالات ذات الأولوية لأهداف التنمية المستدامة بالدولة، ومنها: الزراعة، المياه، الطاقة، وغيرها.

     

    كما ناقش الجانبان الاستعانة بخبير ياباني لتطوير مجال التعليم التكنولوجى وذلك فى إطار برنامج المبادرة؛ للاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم التكنولوجى، وتعزيز التعاون مع الجامعات التكنولوجية فى مصر.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن