"غرفة دبي للاقتصاد الرقمي" و "جيتكس جلوبال" يعلنان إطلاق "إكسباند نورث ستار" في مايو 2023

  • كتب :  أمير طه – علي الديب

    أكد عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، أن دولة الإمارات ودبي تمكنتا من ترسيخ مكانتهما العالمية بيئة حاضنة لأصحاب المواهب والكفاءات الإبداعية ومنصة لتطوير الحلول المبتكرة القائمة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي من خلال توفير الفرص لرواد الأعمال والمتخصصين في عالم البرمجيات والذكاء الاصطناعي وتطوير قدراتهم بما يسهم في دفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي.

    جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده عمر سلطان العلماء، وسعادة هلال سعيد المري، المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي ولدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، ضمن فعاليات جيتكس جلوبال 2022، لإعلان تنظيم نسخة جديدة من "إكسباند نورث ستار" الحدث العالمي المخصص للشركات الناشئة في مايو 2023، في أعقاب النجاح الذي حققه "نورث ستار دبي" هذا العام.

    وقال العلماء إن "إكسباند نورث ستار 2023" يتيح لغرفة دبي للاقتصاد الرقمي فرصة استقطاب نخبة الشركات الرقمية العالمية وتعريفهم بالمزايا التنافسية وفرص النمو التي توفرها دبي ودولة الإمارات في ظل التحول نحو اقتصاد رقمي مزدهر، كما يشكل فرصة استثنائية لرواد الأعمال والمبتكرين في المجالات الرقمية لربطهم مع المستثمرين وأفضل الشركات العالمية، والتعرف إلى تجاربهم الملهمة، حيث ستشارك الشركات المليارية قصص نجاحها مع رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في المنطقة.

    أضاف ما يمثله جيتكس جلوبال بالنسبة لقطاع التكنولوجيا العالمي ينسجم مع دور معرض ’إكسباند نورث ستار‘ وما يمثله لمنظومة الاقتصاد الرقمي العالمية، فهو يجمع بين رواد القطاعات الرقمية في المنطقة ومنظومة ريادة الأعمال للتواصل والتعاون وتمكين الشراكات التجارية الهادفة إلى إثراء مسيرة التنمية والتطوير ودفعها نحو آفاق أوسع لتعزيز الجاهزية للمستقبل وتحسين حياة الناس.

    وسيعمل "نورث ستار دبي"، أكبر حدث عالمي مخصص للشركات الناشئة، وبالتعاون مع شريكه الاستراتيجي المتمثل بغرفة دبي للاقتصاد الرقمي، على إطلاق نسخة موسعة من الحدث بعنوان "إكسباند نورث ستار"، سيستضيفها مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة ما بين 10 و12 مايو 2023، الأمر الذي سيفسح المجال للتوسع أمام معرض جيتكس جلوبال في أكتوبر 2023، حيث سيوفر الحدث حلقة وصل مثالية تربط شركات رؤوس الأموال الاستثمارية وشركات اليونيكورن والشركات الناشئة بأنواعها.

    من جهته، قال هلال سعيد المري: "بينما يتطلع مستثمرو رأس المال لأن يثبت المستقبل صحة رؤيتهم بضرورة مواصلة ضخ مزيد من الاستثمارات برغم التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة، فقد باتت الفرصة سانحة للشركات الناشئة لجمع الأموال مقارنة بأي فترة سابقة، فمن خلال هذه الشراكة مع غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، سنعمل على ضمان تحقيق ’إكسباند نورث ستار‘ المزيد من النجاحات، والاستفادة من شبكة العلاقات المشتركة والارتقاء بمنظومة الشركات الناشئة العالمية،وبناء العلاقات، وخلق الفرص الواعدة".

     

    أضاف كانت انطلاقة "نورث ستار دبي" الأولى على هامش معرض "جيتكس" قبل سبعة سنوات بمسمى "فيوتشر ستارز"، وشهد الحدث في حينه مشاركة 200 شركة ناشئة. ومع مرور السنوات، واصل الحدث الذي تمت تسميته عام 2022 بـ "نورث ستار دبي"، اكتساب زخم عالمي غير مسبوق. وتجاوز عدد الشركات المشاركة في نسخة هذا العام 1,000 شركة ناشئة من 63 دولة، الأمر الذي ساهم بتعزيز الإقبال على مساحات العرض التي بيعت بالكامل، لتحقق نسخة هذا العام نمواً إضافياً بنسبة 65% مقارنة بالنسخة الماضية. ويستضيف الحدث عدداً كبيراً من المستثمرين وشركات اليونيكورن على مستوى العالم.

     

    الجدير بالاشارة أن دولة الإمارات تعتبر موطناً لأكثر من 1,400 شركة ناشئة بقيمة تقديرية تبلغ 24 مليار دولار، كما تحتضن 90 صندوقاً استثمارياً في القطاع الرقمي إلى جانب 12 حاضنة أعمال. واستأثرت الشركات الإماراتية بالحصة الأكبر بواقع 2,6 مليار دولار تم جمعها كتمويل للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2021، الأمر الذي يؤكد قدرة "إكسباند نورث ستار" على استقطاب شركات عالمية ناشئة للاستفادة من بنية الأعمال التحتية في دولة الإمارات وتحقيق طموحاتها.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن