باحثة بمشروع وادي النيل تفوز بجائزة حلمي شعراوي للدراسات الإفريقية

  • فازت الباحثة «نسرين الصباحي» عضو الفريق البحثي لمشروع «وحدة وادي النيل .. رؤي مستقبلية»، والباحثة المتخصصة في الشؤون الأفريقية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية (ECSS)، بجائزة المفكر الكبير حلمي شعراوي للدراسات الافريقية لعام (2020-2022) حيث سيتم تسليم الجائزة للفائزة يوم الاثنين الموافق 24 أكتوبر الجاري بمكتبة مصر العامة

     

    كانت «الصباحي» قد حصلت على بكالوريوس علوم سياسية بجامعة بني سويف عام 2017 بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف، وقد أثرت «الصباحي» مجال الدراسات الأفريقية خلال خمس سنوات مضت منذ تخرجها، بالعديد من البحوث والدراسات المنشورة بالتركيز على قضايا الإرهاب والصراعات والتغير المناخي ومنطقة الساحل الأفريقي بغرب أفريقيا، كما شاركت كمتحدثة بورشة «مستقبل أفريقيا في عالم مابعد الجائحة في ضوء أجندة أفريقيا 2063» بمنتدى شباب العالم عام 2021، تناولت خلالها عرض لتجارب الدول الأفريقية في مواجهة التغيرات المناخية: دراسة الحالة المصرية، ثم لحقتها هذا العام 2022 بدرجة الماجستير في الدارسات الأفريقية جامعة القاهرة بتقدير ممتاز، ومؤخراً هي باحثة دكتواره في الدراسات الأفريقية بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة.

     

    ومن حانبها أعرّبت «الصباحي» عن سعاتها عند تلقيها خبر حصولها علي جائزة مواليمو حلمي شعراوي واصفةً إياها بأفضل وأحب الأخبار على الإطلاق نظراً للمستوي الرفيع للجائزة في الأوساط الافريقية، لافتة إلي مدي فخرها باختيار رسالة الماجستير الخاصة بها على جائزة المفكر الكبير في مجال الدراسات الأفريقية، كأفضل دراسة في الشؤون الافريقية لعام 2022.

     

    وفي ذات السياق ،قد تناولت الرسالة مبحث تمهيدى وثلاثة فصول ومبحث ختامي، وضحت الباحثة خلالها إلى أى مدى أثَّر التغير المناخي على الصراعات الداخلية على دول شرق أفريقيا، حيث تناول المبحث التمهيدي الاتجاهات النظري في دراسة العلاقة بين التغير المناخي والصراعات الداخلي، أما الفصل الأول فتناول ظاهرة التغير المناخي في شرق أفريقيا، وفي الفصل الثاني تناولت الباحث أثر التغير المناخي في نشأة وتطور الصراعات الداخلية في شرق أفريقيا، فيما تناول الفصل الثالث سياسات الاستجابة للتغير المناخي ودورها في احتواء الصراعات الداخلية في شرق أفريقيا، اما المبحث الختامي فقد اشتمل علي آفاق بناء السلام البيئي في أفريقيا.

     

    ومن جانبه أوضح «حسن غزالي» مؤسس «مشروع وحدة وادي النيل .. رؤي مستقبلية» وعضو الفريق البحثي«افريقانيون» أن الباحثة «نسرين الصباحي» قد كانت من أبرز الباحثين في وحدة ابحاث المشروع، لافتاً أنها شاركت في العديد من الفعاليات بشكل متميز والتي كان من بينها الملتقي الأول لشباب مصر والسودان، ضمن «مشروع وحدة وادي النيل .. رؤي مستقبلية»،

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن