محافظ البنك المركزي : إطلاق مؤشر للجنيه المصري يضم سلة عملات دولية والذهب

  • كتب : سماح سعيد - رشا حسين

     

    كشف حسن عبد الله القائم باعمال محافظ البنك المركزي المصري، عن أن البنك المركزي يستهدف إطلاق مؤشر خاص بالجنيه المصري يضم سلة من العملات الدولية والذهب، مشيرا إلى أن الربط بين الجنيه والدولار هو أمر مغلوط خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست الشريك التجاري الأساسي لمصر.

     

    من جهته أكد عبد الله في مداخلة له في الجلسة الأخيرة لليوم الأول للمؤتمر الإقتصادي مصر 2022 الذي بدأ فعالياته اليوم ويستمر لمدة 3 أيام، إنه يجب تغيير الثقافة بأن الجنيه مرتبط بالدولار والتركيز فقط على تراجع الجنيه مقابل الدولار الذي إرتفع أمام غالبية عملات العالم في حين لم يلحظ أحد أن الجنيه إرتفع أمام الجنيه الإسترليني والليرة التركية وغيرها.

     

    أضاف نستهدف المستهدف التعامل مع كل العملات ، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي هي مواجهة التضخم والسيطرة عليه، وسيتم مع نهاية العام الإعلان عن مستهدفات التضخم للسنوات المقبلة، .

     

    أشار عبد الله أن السيطرة على التضخم ستسهل التعامل مع العديد من التحديات والأوضاع الاقتصادية العالمية، خاصة أن البنك المركزي يعمل في الوقت الحالي على العديد من الملفات الإقتصادية، منها المعروض النقدي وتخارج الأموال الساخنة ، كما إنتهى البنك المركزي من العقود العقود المستقبلية للعملة ونعمل حاليا على عقود التحوط للعملة.

     

    أكد القائم باعمال محافظ البنك المركزي المصري على أهمية التنسييق مع الحكومة والقطاع الخاص، والمركزي يعمل على اكثر من محور، مؤكدا على أهمية المصداقية في البنك المركزي والإجراءات التي يتخذها، خاصة أن الاسواق المالية لا تعتمد على الماضي بل تنظر للمستقبل.

     

    وقال إن الأوضاع العالمية الحالية، يبدو أنها ستسمر لمزيد من الوقت ، والبنوك المركزية حول العالم تتعامل على هذا الأساس، والبنك المركزي المصري يدرس كافة الأوضاع ويستمع لكافة المقترحات ويدرسها جيدا للتعامل مع كافة الملفات.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن