خلال " COP27 " : مصدر تتحالف مع إنفينيتي وحسن علام لإنشاء مزرعة رياح في خليج السويس باستثمارات 12 مليار دولار

  • كتب: باكينام خالد – وائل الحسينى

    وقعت شركة مصدر  الإماراتية اتفاقية مع شركة إنفينيتي باور – شركتها المشتركة  مع شركة الطاقة المتجددة المصرية إنفينيتي - وحسن علام للمرافق، لإنشاء مزرعة رياح برية بقدرة 10 جيجاوات في مصر، والتي من المقرر أن تكون واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم،  وجرى توقيع الاتفاقية على هامش مؤتمر COP27 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد.

    يأتي هذا بعد أسبوع واحد فقط من توقيع شركة أكوا باور السعودية مذكرة تفاهم  مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات في مصر. ستأتي مزرعتا مصدر و أكوا باور في المرتبة الثانية بين أكبر مزارع الرياح في العالم بعد مشروع جانسو في الصين الذي تبلغ طاقته المخطط لها 20 جيجاوات وتعد مزرعة رياح الزعفرانة  البالغة قدرتها 545 ميجاوات الأكبر من نوعها في البلاد حاليا.

    ستنتج مزرعة الرياح الخاصة بتحالف مصدر وإنفينيتي وحسن علام عند اكتمالها ما يقرب من 48 ألف جيجاوات ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريبا من إجمالي حجم الانبعاثات التي تنتجها الدولة، وستوفر المحطة الجديدة لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي سنويًا.

    ما لا يقل عن 10-12 مليار دولار، حجم الاستثمارات المخصصة للمشروع وفقا ما قاله المدير العام لشركة إنفينيتي هشام الجمل في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي عربية وتوقع الجمل أن يستغرق المشروع بدءا من دراسات الجدوى وحتى اكتماله نحو خمس سنوات .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن