مزودة بتقنيات الذكاء الصناعي لمساعدة المؤسسات : “Next50” الإماراتية تطلق منصة " PLATFORM50 " لتلبية متطلبات الاقتصاد الرقمي

  • كتبت: باكينام خالد – رشا حسين

    أطلقت شركة “Next50” ، الإماراتية منصة “بلاتفورم50 – PLATFORM50″، وهي منصة شاملة تعتمد على أحدث تقنيات الذكاء الصناعي ومصممة لمساعدة المؤسسات على زيادة قيمة أعمالها والتعامل مع تحديات المستقبل من خلال الاعتماد على البيانات.

    جاء الإعلان عن إطلاق المنصة على هامش الفعالية التي نظمتها الشركة لتسليط الضوء على أحدث حلولها وتقنياتها بما في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات العالم الافتراضي والتي تستهدف تسريع الوصول إلى مستقبل أكثر ازدهاراً قائماً على البيانات عبر ثلاث قطاعات رئيسة وهي النقل والمرافق والخدمات اللوجستية وشهدت الفعالية مشاركة وحضور نخبة من الخبراء وقادة الأعمال وممثلي عدد من الشركات الرائدة في الدولة .

    وتتمثل أهداف منصة “بلاتفورم50” في تقديم الدعم للمؤسسات في رحلتها نحو تسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول القائمة على التحليلات المتقدمة لتلبية تطلعاتها للنمو وتحقيق أهدافها الرامية إلى تعزيز استدامة أعمالها، وذلك في الوقت الذي تشير فيه التقديرات إلى مساهمة الذكاء الاصطناعي بما يصل إلى 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي في عام 2030، منها 320 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وحدها.

    وينسجم إطلاق المنصة الجديدة مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، والتي تهدف إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة وتعزيز المساهمة في الاقتصاد الوطني من خلال دفع عجلة الابتكار وتبني أحدث تقنيات المستقبل.

    ووفقاً للتقرير الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي، من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي بنسبة 13.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات بحلول نهاية العقد الحالي.

    ووفقاً لتقرير نشرته شركة “بي دبليو سي”، فقد أدى التحول نحو اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى زيادة حجم البيانات، إذ يتضاعف حجم البيانات الصناعية كل عامين تقريباً، وييبلغ حجم اقتصاد البيانات العالمي أكثر من 400 مليار دولار بحلول عام 2025.

    وستعمل منصة “بلاتفورم50” على تمكين المؤسسات من تخزين وتصنيف وتحليل جميع أنواع البيانات ومشاركتها إضافة إلى دعم استراتيجية إدارة البيانات.

    وتتميز منصة البيانات الضخمة القابلة للتطوير “بلاتفورم50” بأربع وحدات مبتكرة ذات مستوى عالٍ من المرونة، والتي تعمل على توفير فوائد ملموسة تدعم استراتيجية إدارة البيانات بشكل كامل، إضافة إلى تمكين الوصول إلى التحليلات المتقدمة في الوقت الفعلي، ومساعدة المؤسسات على تعزيز تحولها الرقمي على نحو أكثر فعالية إلى جانب تسخير الرؤى القائمة على البيانات لخفض التكاليف وزيادة الانتاجية والعوائد.

    من جهته قال إبراهيم المناعي، الرئيس التنفيذي لشركة “نكست50”: “تتمتع تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والبيانات، المدعومة بخبرات واسعة ورؤى عميقة للقطاع، بالقدرة على إحداث تحولات إيجابية ملموسة في نماذج أعمال الشركات. وستسهم الحلول والتقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي بتأثير إيجابي كبير في نمو القطاعات غير النفطية في الدولة، حيث تشهد الدولة نمواً سنوياً بنسبة 34٪ لمساهمة الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاقتصادية والصناعية.

    أضاف يشكل تطوير منصات مبتكرة تتميز بالقدرة على مواكبة متطلبات المستقبل وتوفير إدارة شاملة للبيانات، ركيزة أساسية للاستفادة من الفرص الواعدة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي والمقدرة قيمتها بـ 96 مليار دولار في الإمارات. وبصفتنا شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات تعمل على دعم وتحقيق أهداف رؤية إمارة أبوظبي للمستقبل الرقمي والتكنولوجي، فإننا فخورون للغاية بإطلاق منصة “بلاتفورم50″، والتي تقدم حلاً شاملاً للتعامل معالتحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه الشركات في رحلتها للانتقال نحو عصر الذكاء الاصطناعي والبيانات”.

    من جهته قال أسامة ذهبية ـ الرئيس التنفيذي لشركة “إنجازات”: “تُحدث العمليات المدعومة بالذكاء الاصطناعي والرؤى المستندة إلى البيانات ثورة حقيقية في سلاسل القيمة التقليدية والعمليات ذات الصلة بتصميم نماذج الأعمال الجديدة في عصر الثورة الصناعية الرابعة. وتتطلب الإمكانيات الهائلة والواعدة التي تتمتع بها هذه التقنيات تطوير حلول ومنصات رقمية متكاملة مثل منصة “بلاتفورم50″، والتي تجمع بين الخبرات التي تتمتع بها شركة “نكست50″ والقدرات التي تنطوي عليها تقنيات الذكاء الاصطناعي المدعومة بالبيانات، بما يساهم في إحداث ثورة على مستوى الاقتصاد الرقمي واقتصاد البيانات”.

    من ناحيته قال نعيم يزبك، المدير العام لشركة “مايكروسوفت الإمارات”: “تتجه الشركات في منطقة الشرق الأوسط بشكل متزايد نحو تبني الحلول والخدمات المستندة إلى تقنية الذكاء الاصطناعي ضمن مساعيها لإحداث تحولات إيجابية في نماذج أعمالها. ويأتي إطلاق منصة “بلاتفورم 50″ في وقت مثالي للغاية، والتي ستمكّن القطاع الصناعي من خلق إمكانيات جديدة وتعزيز القدرات التشغيلية من خلال تسخير التقنيات الجديدة وتسريع وتيرة إنجاز العمليات وتعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات في المستقبل لاتخاذ قرارت أفضل تستند رؤى عميقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي”.

    أضاف يسعدنا في مايكروسوفت أن ندعم “نكست50″ في هذه الرحلة المهمة التي ستسفيد فيها الشركة من خدمات الذكاء الاصطناعي والبيانات التي توفرها سحابة مايكروسوفت آزور – Azure كأداة لتوسيع نطاق وصولها عالمياً وتعزيز الشراكات ضمن منظومتنا”.

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن