لاول مره تطوير ساعة ذكية للأبقار

  • كشفت دراسة أنه يمكن استخدام الأجهزة الذكية القابلة للارتداء من جانب الأبقار في مزارع المستقبل، حيث طور باحثون من جامعةSouthwest Jiaotong في الصين ساعة ذكية يمكن استخدامها لمراقبة صحة الأبقار وتكاثرها وموقعها.

     

     

     

    وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال Zutao Zhang، الباحث المشارك للدراسة: "يمكن أن تساعد مراقبة المعلومات البيئية والصحية للماشية في الوقاية من الأمراض وتحسين كفاءة تربية المراعي وإدارتها".

     

     

     

     

     

    كما أنه في الدراسة، شرع الفريق في تطوير جهاز يمكن ارتداؤه واستخدامه لجمع المعلومات الحيوية عن الأبقار.

     

    وأوضح السيد زانج أن "هذه المعلومات يمكن أن تشمل تركيز الأكسجين، ودرجة حرارة الهواء والرطوبة، ومقدار التمارين، والدورات الإنجابية ، والأمراض، وإنتاج الحليب".

     

     

    ويتم ارتداء الأجهزة الذكية حول رقاب الأبقار وكاحليها، كما تحتوي على آلية فريدة لتعزيز الحركة تستخدم المغناطيس والبندول لتضخيم الحركات الصغيرة التي تقوم بها الأبقار، وبمجرد التقاط الطاقة الحركية من حركات البقرة يتم تخزينها في بطارية ليثيوم واستخدامها لتشغيل الجهاز، وهذا يعني أن الجهاز لا يحتاج إلى الشحن مثل ساعة ذكية تقليدية.

     

    قال الباحث المشارك Yajia Pan: "هناك قدر هائل من الطاقة الحركية التي يمكن حصادها في الحركات اليومية للماشية، مثل المشي والجري وحتى حركة الرقبة".

     

     

    كما يقول الباحثون إن الجهاز الذكي يمكن أن يكون له مجموعة من التطبيقات في الرعاية الصحية والمنازل الذكية وشبكات الاستشعار اللاسلكية.

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن