أكاديمية أخبار اليوم" تسضيف مبادرة عالم رقمي " الإبداع..طريقك للنجاح"

  •  

     القمرى : نشر ثقافة الابداع التكنولوجي وتحفيز طلابنا على ريادة الاعمال أهم أولوياتنا  

     

    كتب : باكينام خالد – أمير طه

     

    أكد الدكتور عبد الحميد خضر ماجد القمري، رئيس " أكاديمية أخبار اليوم" ان  الأكاديمية التىى انشأت منذ نحو 24 عاما تستعد للتحول الى جامعة خلال العام المقبل من خلال افتتاح كليتن جديدتين فى مجال طب الاسنان والصيدلة وذلك ضمن  استراتيجية أكبر للوصول بعدد الكليات الى 13 كلية  لتطوير الاكاديمية وبما ينعكس على طلابها وخريجيها حيث تحرص الاكاديمية على تأهيل وإعداد الخريجين من خلال تنظيم دورات تدريبية في مجالات التكنولوجيا ونظم المعلومات داعيا الطلاب إلى استثمار تلك الفرصة لإكتساب.


    جاء ذلك خلال أستضافت "أكاديمية أخبار اليوم لفاعليات الدوة السابعة عشر لمبادرة " الإبداع .. طريقك للنجاح» 2022 " CWS 2022 " التى تنظمها جريدة " عالم رقمى " سنويا بالجامعات المصرية على مدار 17 عاما ، برعاية هيئة " ايتيدا " بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، اذ تسعى لدعم وتأهيل الطلاب وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال وتطوير العملية التعليمية وضرورة تأهيل الطلاب لزيادة القدرة التنافسية لهم للحصول على فرص عمل مناسبة حيث أقيمت الندوة تحت رعاية أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم. و د. ماجد القمري، رئيس الأكاديمية، ، والكاتب الصحفى الاستاذ خالد حسن رئيس تحرير جريدة "عالم رقمي" والذى ادار الندوة ، وإشراف د.نشوى اللواتى رئيس قسم الصحافة وتنسيق أعضاء هيئة التدريس د.أميرة ناجى، ود. مها مختار وبحضور كل من الدكتور حسين عمران رئيس قسم علوم حاسب، وأحمد حنفى رئيس شركة ديجيتال بلانتس "  Digital Plants " ، ومحمد الكتاتنى ممثل مركز الإبداع التكنولوجي ورياده الاعمال، منى مراد استشارى المحتوى الرقمى والمعلمة القائزة بجائزة شركة مايكروسوفت العالمية كأفضل معلمة على مستوى العالمة ، ومحمد رجب مدير التسويق الالكتروني بشركة خدماتي للدفع الالكتروني .

    وتهدف المبادرة إلى تأهيل وإعداد 100 ألف رائد أعمال للمشاركة بقوة في تنفيذ رؤية مصر 2030 وكجزء من المسؤولية والتي تنظمها في الجامعات المصرية للسنة السادسة عشرة على التوالي للموسم الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣، والتي تساهم في نشر الوعي الابتكاري في مجال التكنولوجيا  وتوطين ثقافة ريادة الأعمال كأحد أهم أدوراها ضمن مفهوم المسؤولية المجتمعية.

    أضاف القمري هذه الفاعلية تأتى انطلاقا من إيماننا بدور قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وقطاع شئون التعليم و الطلاب فى دعم تأهيل الكوادرالبشريه وتعزيز مفهوم ريادة الاعمال والتي تتبنى دورا هاما في تاهيل وإعداد رواد الأعمال للمشاركة بقوة فى تنفيذ رؤية مصر2030 وفى تطوير العملية التعليمية بالجامعات المصرية وكجزء من المسؤولية المجتمعية .

     

    حسن : بروتوكول تعاون مع الاكاديمي لتدريب 30 طالب فى مجال الصحافة التكنولوجية الرقمية

     

    كتب : رشا حسين – وائل الحسينى

    أكد الكاتب الصحفي خالد حسن رئيس تحرير جريدة " عالم رقمي " ، إن مبادرة "إبداع طريقك للنجاح" بدأت منذ 17 عاما، والهدف منها بناء جسر تواصل بين شركات التكنولوحيا المعلومات والاتصالات والجانب الآخر، لتفريغ الكوادر البشرية في الجامعات، لذلك تم عقد اتفاقية بين عميد أكاديمية اخبار اليوم ماجد القمري لـ تأهيل الطلاب، وتوعيتهم إلى تحويل فكرتهم أو مشروعهم لشيء تجاري أو ما يُقال بالـ شركة الناشئة، وأن المبادرة حرصت على التواجد مع طلاب 12 جامعة كل عام  لذا فهى لم تصل الى شكلها الحالى من" Day one "بل نحرص على تطويرها تطويرها بطرق مختلفة لنشر ثقافة الابتكار ويادة الاعمال والعمل الحر لدى طلاب الجامعة، مؤكدا الابتكار لو لم يكن مرتبطا بربح أو عائد اذا لايسمى ابتكار بل جهد مجتمعى.

    أضاف هناك جناحين أساسيين للابتكار اولهما جناج التدريب والتأهيل، حيث هناك نحو 10 مبادرات وبرامج تدريبية "مجانا " متخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات اطلاقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات التابعة لها وبالشراكة مع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية العاملة فى مصر .

    اوضح رئيس تحرير " عالم ر قمى " ان الجناح الثانى للابتكار هو "التمويل"، يوجد بمصر أكثر من 20 جهة تمويل تساعدك على تحويل فكرتك الى مشروع تجاري بداية من التمويل لمشروع التخرج للطلاب اثناء الجامعة مرورا بتمويل قبل التاسيس للشركة وتمويل من خلا الحضانات التكنولوجية بقيمة تبدأ حوالي 180 ألفا جنيه ومن الممكن تصل الى  2.5 مليون جنيه لو هناك مشروع بحثي بالتعاون في الجامعة عبر مبادرة " ايتاك " التى اطلقتها لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا " التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

    أشار الكاتب الصحفي خالد حسن إلى أنه في بداية "عالم رقمي" تم توظيف حديثي التخرج من الجامعات، وليس أشخاص يكتبون في الصحافة؛ لأننا نريد تشكيل طريقة فكر وتنمية نمط محدد، وبالفعل تم اختيار 40 شخصا من خريجين كليات الإعلام وتدريبهم 8 أشهر، في ذلك الوقت منذ 18 عاما. وكان التخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات محدود لذلك تكوين فريق عمل يساعدك على مواصلة هدفك.

    أكد حسن أن جريدة " عالم رقمي " هى اول جريدة اسبوعية مصرية وعربية  متخصصة في التكنولوجيا فقط ، تصدر بالغتين العربية والانجليزية ،  ولكت يمكن التحدث في الجانب التكنولوجي فى كافة القطاعات الاقتصادية والمجتمعية والثقافية بل والسياسية ايضا مثل تأثير التكنولوجيا فى العملية الانتخابية، وكيفية تطور العملية سياسية باستخدام التكنولوجية، وكيفية الاستفادة من الأقمار الصناعية في معرفة مواعيد الري المناسبة؛ وهكذا يتم تناول دور التكنولوجيا فى عملية التنمية فى كافة القطاعات حيث التكنولوجيا  اليوم تأهل كل شخص للبحث وتطوير ادائه وتحسين كفاءة الإنتاجية بجميع المؤسسات حكومية او خاصة .

    أوضح رئيس تحرير جريدة " عالم رقمي " أنه توجد 8 جهات تمويل تمكن الطالب من تنفيذ مشروعه، منها مبادرة "ITAC" تابعة لهيئة تنمية صناعة التكنولوجيا المعلومات لوزارة الاتصالات وتوجد صناديق رأس المال المغامر " VC " ، تملك مصر 20 صندوق، وعلى مستوى الوطن العربي 80 صندوق، وعلي مستوى العالم 190 صندوق، حيث مؤسس "سيليكون فالي" في الولايات المتحدة هي صناديق رأس المال المغامر، من خلال تقديم الفكرة في مكاتب هذه الصناديق المنتشرة فى مصر على الإنترنت الا ان التمويل من هذه الصناديق يكون مرتبط بدراسة جدوى اقتصادية للفكرة ورؤيتها المستقبلية ومعدلات النمو المتوقعه على الخدمة التى تقدمها وتزايد قاعدة المستخدمين  حيث يتم تقيم الشركة وتحرص هذه الصناديق على الحصول على حصة من الشركة بقصد الاستثمار لتقوم ببيعها بعد عدد من السنوات الا انها توفر للشركة امكانيات مالية وفنية وتسوقية وتجارية اكبر بكثير من الامكانيات التى يمكن ان تمتلكها اى شركة تكنولوجيا الناشئه .

     

    أضاف من الجهات التمويلية التى يمكن ان يستفيد من الطلاب او الخريجين ايضا  هناك مكاتب نقل الابتكار والإبداع التكنولوجي التابع لأكاديمية البحث العلمي، حيث وظيفة هذه المكاتب تأخذ الأفكار وتعرضها على حضانة التكنولوجيا لتستضيفك لمدة عام وتمنحك تمويل بقيمة 180 ألف جنيه للفريق لتنفيذ الفكرة والتحول الى شركة ناشئه  .

    أشار الكاتب الصحفى خالد حسن انه من ضمن جهات التمويل، توجد منصات التمويل الجماعي (وهى منصات الكترونية عالمية تستهدف توفير  تمويل للافكار والمشاريع عن طريق جمع الأموال من عدد كبير من المشتركين فى هذه المنصات والشغوفين بالتنمية التكنولوجية لتحسين حياة البشر ، ومن خلال هذه المنصات رقمية يمكن الحصول على تمويل مالى " ميسر وبدون أعباء لسداده او فوائد" ، وأشهرهم "كيك استارز" و"  Zoomaal " ، وتتيح منصات التمويل الجماعي تمويل من التبرعات للمشتركين بها، دون توقع أي دخل مادي أو أرباح من  .

    اكد رئيس تحرير جريدة " عالم رقمي " ان المبادرة تستهدف بناء جسر من ىالتواصل بين الجامعات بوصفها معمل تفريغ الكوادر البشرية  وتمثل جانب العرض وبين  شركات تكنولوحيا المعلومات بوصفها تمثل جانب الطب فى سوق العمل  وتقليل الفجوة بين المهارات التقنية
    التى يمتلكها خريجى الجامعات وبين التخصصات والمهارات المطلوبة فى سوق العمل المحلى والعالمي .

    أضاف نسعي للمساهمة فى  نشر الوعى الابتكارى فى مجال التكنولوجيا وتوطين ثقافة ريادة الاعمال لدى طلاب الجامعات والعمل على تعزيز قدراتهم التكنولوجية  والتركزي على بناء كاريير عمل فى أحد احدث التخصصات التكنولوجية منها " تحيل البيانات ، الحوسبة السحابية ، الذكاء الاصطناعي ، امن المعلومات ، انترنت الاشياء ، تطبيقات المحمولة البرمجة واخيرا صناعة الالكترونيات وتصميم الدوائر الالكترونية ، وذلك  اثناء فترة الدراسة الجامعية وليس الانتظار لحين التخرج من الجامعة

     

    حنفي : 3.5 مليون فرصة عمل بمجال أمن المعلومات والتحدى فى نقص الكوادر البشرية

     

    كتب : محمد العطار- علي الديب

     

    أكد المهندس أحمد حنفي رئيس شركة ديجيتال بلاينت " Digital Plant " ، المصرية المتخصصة في أمن المعلومات ، انها حققت في فترة وجيزة نجاحا كبيرا ليس على مستوى مصر فقط بل في بريطانيا والسعودية.

    أشار حنفي أن فرصة العمل في مجال أمن المعلومات قليلة وليست منتشرة ومن الصعب اختيار شخص مناسب، لانه يعمل داخل مصر وخارج مصر أيضا، والهدف من مبادرتنا اليوم أن نسبق معكم خطوة في Cyber security، اعتمدنا في هذا المجال على دولة الإمارات العربية.

    أضاف أنه شخصيا ، بعد قضاء 5 سنوات فى الوظيفة بالشركة المصرية للاتصالات ، قرر التوجه نحو ريادة الاعمال وترك الوظيفة وقام بفتتح شركة " ديجيتال بلانتس " فى عام 2018 وبعد عام فتح فرع لها فى دبى وفى عام 2020 فتح فرع لها فى المملكة المتحدة البريطانية ويستعد حاليا لفتح فروع جديدة فى كل من السعودية وجنوب افريقيا منوها ان مفهوم الابداع التمنولوجي وريادة الاعمال ليس محصورا على فئه معينة أو خريج كلية محددة وإنما يرتبط بالشغف الشخصى ومدى ايمانك بحلمك وقدرتك على التخطيط له جيدا للتحول من فكرة على الورق الى مشروع وكيان ملموس على أرض الواقع .

    أضاف الشركة تهدف الى تشجع وتدعم الطلاب علي تطوير افكارهم الخاصة بتوفير برامج وحلول للامن المعلومات و تطبيقات جديدة للمستخدمين الأجهزة والهواتف المحمولة كما أنها تقدم باقات متكاملة لحماية بيانات مختلف مؤسسات الاعمال بالإضافة الى قيام الشركة يتقديم منح تدريبية للطلاق والخريجين للتدرب على مهارات تطوير حلول امن المعلومات حيث ان السوق المحلى والعالمى يحتاج الى مئات الالاف من المتخصصين فى مجال امن المعلومات لتزايد دورهم الحالى والمستقبلي مع مضاعفة جهود التوجه الحكومى ومؤسسات الاعمال نحو الرقمنة والتحول الرقمي  .

    قال هذه الندوة تاتى في اطار حديثنا عن التحول إلى الجيل الرابع للجامعات من خلال تبنى احدث حلول تكنولوجيا المعلومات لتطوير دورة العمل بها وتطوير العملية التعلمية بصورة عامة والإسراع بمعدلات التحول نحو الرقمنة بشكل يضع جامعاتنا فى صدارة الجامعات العالمية الأكثر تطورا وقدرةً على التعاطى مع متطلبات عصر المعلومات وبما يتواكب مع التطورات العالمية فى مختلف التخصصات اذ يتم مراجعة المناهج وإعادة تقيمها وفقا لاحتياجات سوق العمل العالمية من الكوادر البشرية المتخصصة .

     

     

    الكتاتني : " تيك " يستهدف تنميه الابتكار لدي الشباب من خلال مجموعه من البرامج المجانيه

     

    كتب : باكينام خالد – وائل الحسينى

     

    أكد محمد الكتاتني ممثل مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال " تيك " ، التابع لهيئة تنمية صناعة التكنولوجيا  والمعلومات: "ببساطة يرعى الابتكار وريادة الأعمال في مصر، عمل المركز منذ عام 2010 في القرية الذكية ويدعم مبادرة creative، والغرض منها، تقديم المعنى الحقيقي في تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال. وكطلاب في الجامعة يمكن التقديم في برنامج  بناء القدرات للطلبة الـ "InnovEgypt Online- Tiec" هو برنامج يُنفذ أون لاين، والبرامج جميعها مجانا، ومن التمييز أن البرنامج يحدد لك الميزانية المطلوبة ومعرفة أساسيات ريادة الأعمال والابتكار.

    أشار  الى دور مركز " Tiec "  في تنفيذ عدد من البرامج المجانية الموجهة لطلاب الجامعات المصرية مثلا المبادرة الرئاسية رواد تكنولوجيا المستقبل " NTL"  وايضا برنامج " سفراء الابداع للمتطوعين من طلال الجامعات في مختلف المحافظات حيث نهدف نشر الثقافة والمعرفة والأدوات الخاصة بالتفكير الإبداعي وفكر ريادة الأعمال والعمل على زيادة التفاعل والاندماج والتكامل بين العناصر المختلفة للمجتمع الأيكولوجي لريادة الأعمال إذ يتم ذلك من خلال تأسيس مجتمعات طلابية من شباب الجامعات والخريجين في المحافظات المختلفة من المتحمسين لفكر وثقافة ريادة الأعمال التي ترتكز على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    كما استعرض الكتاتني  البرامج الداعمة لريادة الاعمال في المراحل الاولي والمتقدمة مثل مسابقة ابتكار لدعم مشروعات التخرج ، وبرنامج مسرعات الاعمال والموجه لاصحاب الافكار لمساعدتهم على استكمال خطط العمل اللازمة لمشروعاتهم المختلفة .

    أشار ممثل " Tiec " الى تنظيم المركز لبرنامج هي رائدة لدعم رائدات الاعمال في مختلف محافظات مصر

    أضاف يساعد المركز الطلاب علي إنشاء تطبيقات أو شركات تجارية وكذلك الشغوفين لمشاركة تجاربهم ومساعدة زملائهم للإستفادة القصوى من برامج وخدمات الجهات الداعمة لريادة الأعمال في مصر وعلى رأسها برامج وخدمات مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، ومن ثم تمكين الشباب ليصبحوا رواد أعمال فاعلين يساهمون في تطوير حلولاً مبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتحديات والمشاكل الحقيقية التي تواجه مجتمعاتهم ومستمدة من طبيعتهم وطبيعة بيئاتهم ومراعية لثقافات مجتمعهم.

     

     

     

    مني : تنمية المهارات الرقمية وفقا لاحتياجات سوق العمل أهم تحديات طالب المستقبل

     

    كتب : سماح سعيد – محمد العطار

    أكدت منى مراد استشاري المحتوى الرقمي فى مؤسسة " المستقبل " ، والفائزة بجائزة شركة مايكروسوفت العالمية كأفضل معلمة على مستوى العالم في مجال التدريس والحاصلة على المركز الأول من مايكروسوفت كمدربه لشباب الجامعات: "بدات استخدام التكنولوحيا في مرحلة الخمسينيات من عمرى، واستطعت تحقيق قفزة نوعية في طريقة إعداد وتقديم المحتوى التعليمي الرقمي وزيادة تفاعل الطلاب مع المحتوي التعليمي، ونجحت في الحصول على جائزة أفضل معلمة في العالم من مايكروسوفت ونجحت في تنمية مهاراتها الرقمية والتكنولوجية والسفر لبلاد متعددة وهى جدة".

    واستعرضت منى العديد من المزايا والخواص التى تتضمنها الادوات والبرامج التي توفرها شركة " مايكروسوفت " مجانا للطلاب والتى تتيح لهم القيام بالعديد من المهام سواء اعداد السيرة الذاتية بطريقة احترافي وتفاعيلية او الترجمة من اى لغة الى لغة اخرى ناهيك عن اعدادت الملفات التشاركية وامكانيات أضاف الصور للملفات .

    أكدت سعادتها بالمشاركة فى ندوة " الابدع ..طريقك للنجاح " ، التى تنظمها جريدة عالم رقمي "   بالجامعات من أجل دمج المهارات التقنية في مقاعد الدراسة حتى التخرج والالتحاق بسوق العمل لتمكين مصر والمصريين من الاستفادة من إمكاناتها الهائلة وتحقيق التحول الاقتصادي والاجتماعي المطلوب .

    أوضحت منى مراد  جائحة كورونا كانت من أهم الأسباب التي جعلت العالم يتجه إلي فكر " التعليم عن بعد " ، ورغم ان الأفراد لم يكن عندهم الاستعداد التام لفكرة تقبل التعليم عن بعد أو التحول الرقمي  كما أن البعض يرى أن هناك عوائق كثيرة في التحول الرقمي وأن البنية التحتية لم تكن علي استعداد لهذا النظام , ولكن عندما جاءت جائحة كورونا لم يكن هناك حل للأستمراريه غير " التعلم عن بعد"  وهنا جاء دور شركات التكنولوجيا وبالأخص الشركات التي كانت جاهزة لهذا الدور لتحويل المؤسسات التعليمية للعمل عن بعد ويمكننا ألقاء نظرة علي تطبيقات " تيم " و " زووم "   فقد حدث لديها اندفاع من الكثير من الأفراد حول العالم  للتعامل عبر منصتها .

     

     

     

    عمران : المبادرة خطوة ايجابية للربط بين احياجات سوق العمل والمهارات التكنولوجية لطلابنا

     

    كتب : رشا حسين – باكينام خالد

     

    أكد الدكتور حسين عمران رئيس قسم علوم حاسب فى " اكاديمية أخبار اليوم " أن الندوة على التعريف بمفاهيم الابتكار واهتمام الطلاب بثقافة الابداع التكنولوجية وكذلك كيفية تنميه المهارات الرقمية  وتعريف الطلاب على أحدث  فرص التدريب " المجانية "  المتاحة لهم سواء من وزارة الاتصالات او من شركات تكنولوجيا المعلومات المشاركة كما سلطت الندوة الضوء علي أهمية دور رواد الاعمال وانشاء الشركات الناشئه إذ تتيح  للطلاب التعرف على إمكانية التواصل مع ممثلين من  أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات والجهات المانحة للتمويل سواء جهات حكومية او صناديق رأسمال المغامر او منصات التمويل
    الجماعي او المسابقات التكنولوجية او الانصمام الى الحضانات التكنولوجية .

    موجها الشكر لكل خبراء التكنولوجيا والجهات المشاركة فى المبادرة وكل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"ITIDA   - ومركز الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومعهد تكنولوجيا المعلومات  ITI - وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة
    وشركة "ديجيتال بلانتس" وشركة "خدماتى "للمدفوعات الالكترونية واخيرا جريدة " عالم رقمي " المنظمة للمبادرة على مدار السنوات ال 16 الماضية  .

    وخلال فاعليات الندوة ، منح الكاتب الصحفي خالد حسن رئيس تحرير " عالم رقمي " ، جوائز لطلاب الأكاديمية من قسم علوم حاسب (محمد العطافي الفرقه الرابعة، أحمد فتوح الفرقة الثالثة، أحمد محمد حسن الفرقة الثالثه، مارك ماهر الفرقة الأولى، عبد الحى خالد الفرقة الثانية، شيماء إبراهيم الفرقة الثانية، محمد بيومى الفرقة الأولى، أميرة عزت الفرقة الرابعة، أحمد محمد الفرقة الأولى، على عنتر الفرقة الرابعة، جهاد السيد الفرقة الثانية، أحمد عاصم الفرقة الثانية، طارق مصطفى الفرقة الثانية، يوسف أيمن الفرقة الثانية، زياد محمد الفرقة الأولى. ومن قسم الصحافة، علاء الدين فيصل الفرقة الأولى، لوجين محمد الفرقة الثالثة، تقى أحمد الفرقة الثانية ومحمد عبد المنعم إعدادى هندسة .

    وفى نهاية الندوة تم توزيع عدد من الجوائز على الطلاب منها 7 محافظ الكترونية ، بقيمة 300 جنيه لكل طالب ، مقدمة من شركة خدماتى للمدفوعات الالكترونية ، وفرص لتدريب 20 طالبا في فى أمن المعلومات من شركة " ديجيتال بلاينت " لامن المعلومات ، و 15 اشتراك فى منصة " TOD " الترفيهية ، وعدد 2 فرص للطلبه حديثى التخرج للتدريب والتوظيف بالتعاون مع شركة " MCS " المصرية المتخصصة فى مجال الأمن السيبرانى  .

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن