أميركا : تدرس إدراج 30 شركة صينية للتكنولوجيا بالقائمة السوداء

  • كتب : محمد العطار 

     

    تخطط إدارة الرئيس الامريكي بايدن  لإدراج شركة "يانغتزي ميموري تكنولوجيز" (YANGTZE MEMORY TECHNOLOGIES) وأكثر من 30 شركة صينية أخرى ضمن قائمة سوداء تجارية لحظرها من شراء مكونات أميركية بعينها، مما يعمّق التوترات بين الدولتين الاقتصاديتين العظميين في العالم .

     

    من المقرر أن تضيف وزارة التجارة الأميركية أكبر شركة لصناعة رقائق الذاكرة في الصين وشركات أخرى إلى ما يسمى بـ"قائمة الكيانات" الأسبوع الجاري، وفقاً لشخص مطلع على المداولات طلب عدم ذكر اسمه لحساسية الأمر.

    الشركات المُدرجة في "قائمة الكيانات" يُحظر عليها شراء التكنولوجيا من موردين أميركيين ما لم تحصل على ترخيص تصدير خاص من وزارة التجارة. أدى استخدام هذا التصنيف في وقت سابق إلى تدمير أعمال الهواتف الذكية الاستهلاكية لشركة "هواوي"، وعرقلة جهود شركة "سيميكوندوكتور مانيوفاكتشرينغ إنترناشيونال كورب"لتحقيق النمو الذي يمكّنها من أن تصبح عملاقة صناعة الرقائق في الصين.

    قال وانغ وين بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء في مؤتمر صحافي دوري ببكين، إنَّ الولايات المتحدة "عملت على تسييس وتسليح التعاون الاقتصادي"، مضيفاً أنَّ تصرفات واشنطن عطّلت سلاسل التوريد. وأوضح أنَّ الصين ستتخذ خطوات لحماية حقوق شركاتها. رفض ممثل لـ"يانغتزي ميموري" التعليق على الأمر .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن