فريق بحثي بمعهد الفلك يسجل نجما متغيرا جديدا

  • أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، نجاح فريق بحثي من قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تسجيل نجم متغير جديد لدى الرابطة الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة.

     

    وأشار وزير التعليم العالي في بيان اليوم الثلاثاء إلى أن الفريق البحثي يتكون من الدكتور محمد سعيد درويش، الدكتورة سمية سعد، والدكتور علي تقي، عبدالعزيز عيد، و رؤوف حسن ، واعتمد على الأرصاد الفوتومترية من منظار مرصد القطامية الفلكي والذي يبلغ قطرمرآته 74 بوصة، والذي يعد أكبر تلسكوب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

     

    وأوضح أنه تم تسجيل الاكتشاف بالموقع الدولي للرابطة الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة وهي الجهة الدولية المنوط بها تسجيل واعتماد الاكتشافات العلمية للنجوم المتغيرة.

     

    وكشف عن عدد النجوم المكتشفة حديثا والمسجلة باسم مصر ومرصد القطامية الفلكي والتي حتى الآن 12 نجما تبدأ كلها بـ KAO- EGYPT ، مما يسهم في تعزيز مكانة مصر الدولية في بحوث واستكشاف الفضاء، وإضافة بيانات جديدة بقواعد البيانات الدولية.

     

    من جانبه، قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، إن الفريق البحثي تمكن من تحليل الأرصاد الفوتومترية وتسجيل تغير النجم من خلال أرصاد مرصد القطامية، ومشاركة اكتشافه مع التليسكوب الفضائي المعروف  المعروف بـ GAIA  التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والذي يحمل اسم النجم "اللقب المصري" بالإضافة إلى اسم مرصد القطامية والذي جاء كالتاليKAO-EGYPT J050156.47+470417.1 ومن ثم فقد قام الفريق بتحديد نوع تغيره وتصنيفه على أنه من النجوم الثنائية المتغيرة لأول مرة.

     

    وأضاف أنه بعد دراسة وتحليل منحنى الضوء الخاص به، تبين أنه نظام مزدوج من النوع ، كما أن النظام المزدوج مكون من نجمين يدور كل منهما حول مركز ثقلهم المشترك، بالإضافة إلى حساب دورته التى بلغت حوالي ثلاثة أيام وربع اليوم، وتعد هذه هي المرة الثانية التي ينجح فيها باحثون مصريون تسجيل مثل هذا النوع من الأنظمة الثنائية بعد تسجيل إكتشافهم السابق في شهر يوليو الماضي.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن