لمكافحة الدولرة والتضخم : اطلاق شهادات إدخارية لمدة عام بعائد 25% من البنك الاهلى وبنك مصر

  • كتب : على الديب

     

    كشف كل من البنك "الأهلى المصرى "  و " بنك مصر " إصدار شهادة إدخار لمدة سنة بعائد 25% هو الاعلى خلال العقديسن الاخريين حيث يصرف فى نهاية السنة وكذلك بدورية عائد شهرى بنسبة 22.5% سنويا اعتبارا من اليوم .

     

    وتاتى هذه الخطوة للسيطة على معدلات التضخم وامتصاص السيولة الموجودة فى السوق والحد من ظاهرة الدولرة للمضاربة على سعر الدولار . .

     

    وأوضح البنكان أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم /الأربعاء/ في كافة الفروع وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بهم ويمكن للبنكين ايقاف التعامل مع اصدار هذه الشهادة فى اى وقت وليس من الضرورى ان يستمر اصدارها لمدة عام كما حدث مؤخرا عندما اصدار البنكين لشهادات ادخار بعائد 17 % .

     

    المعروف ان اصدار الشهادات من المتوقع ان تمتص جزء كبير من السيولة وسيكون لها انعاكس على الدولار والذهب وبيع المستثمرين للدولار والذهب للاستفادة من سعر الفائدة العالي .

     

    الجدير بالاشارة أن البنك المركزي المصري كان رفع سعر الفائدة بنسبة 3 % على الايداع والاقراض .

     

    وشهد الجنيه المصري تراجع فى قيمة الجنيه بلغ سعر الدولار مقابل الجنيه 26.3 جنيه ومن الممكن ان ينحفض الى 29 جنيه للدولار وهو السعر المتداول حاليا فى السوق الأسود الموازي .

     

    كما ان البورصة المصرية تاثرت باصدار هذه الشهادات بانخفاض مبدىئ بلغ 3 % سرعان ما تم استيعابه وعودة البورصة للتداول والارتفاع .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن