للمرة الاولى : قيمة أبل السوقية تتراجع الى 1.98 تريليون دولار منذ 2021

  • كتب : باكينام خالد

     

    تراجعت القيمة السوقية لأسهم شركة "أبل " بشكل حاد بعد خسائرها الكبيرة العام الماضي، وأنهى سهم الشركة الجلسة عند قيمة أقل من تريليوني دولار لأول مرة منذ يونيو 2021.

     

    الجدير بالاشارة ان موجة البيع هذه تاتى بعد عام من تحول الشركة المصنعة لهاتف آيفون  إلى أول شركة تصل قيمتها السوقية إلى ثلاثة تريليونات دولار.

     

    كما ان سهم شركة أبل تراجع نحو 4 % إلى 124.60 دولار بعد أن خفض جيروم راميل المحلل في إكسين بي.إن.بي باريبا توصيته لأسهم الشركة إلى "محايدة" من "فائقة الأداء"، مقلصا السعر المستهدف للسهم إلى 140 دولارا من 180، بحسب رفينيتيف أيكون.

     

    كذلك خفض راميل توقعاته للشحنات من هواتف ايفون   للسنة المالية 2023 إلى 224 مليون وحدة من 245 مليونا، مما يعكس مشاكل سلاسل التوريد  من الشركة المصنعة  فوكسكون وخفض المستهلكين الإنفاق على الهواتف الباهظة التكلفة.

     

    ووفقا لسعر سهم شركة أبل الحالي، تبلغ قيمة الشركة 1.98 تريليون دولار، تليها شركة  مايكروسوفت التي تقدر قيمتها حاليا عند 1.78 تريليون دولار.

     

    ولعل ما يؤكد مخاوف المستثمرين من أن تراجع الاقتصاد العالمي والتضخم  المرتفع قد يضران بالطلب على أجهزة أبل، يتوقع المحللون في المتوسط أن تعلن الشركة التي مقرها كوبرتينو بولاية كاليفورنيا  انخفاضا يصل إلى واحد بالمئة في إيرادات ربع السنة المنتهي في ديسمبر خلال الأسابيع المقبلة، وفقا لرفينيتيف.

     

    وسيشكل ذلك أول انخفاض فصلي في إيرادات أبل منذ ربع السنة المنتهي في مارس 2019.

     

    من جهته قال كيم فورست من بوكيه كابيتال بارتنرز "إنهم (في أبل) يفضلون الميل نحو عملاء الأجهزة الاستهلاكية المتطورة، لكن حتى هذه الفئة من السكان قد تتأثر بارتفاع أسعار كل شيء".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن