بلغت 2.3 مليار دولار : خسائر منصة "دازن" للبث الرياضي في 2021

  • كتب : علي الديب

     

    تضخمت خسائر  منصة البث  الرياضي "دازن" (DAZN Group Ltd)، المدعومة من الملياردير، لين بلافاتنيك، بنسبة 79% في 2021 لتصل إلى 2.3 مليار دولار، وذلك عقب ضخ أموال هائلة لشراء حقوق بث كبرى بطولات كرة القدم.

     

    وارتفعت تكاليف حقوق البث لدى الشركة التي يُنطق اسمها "دا زون" (da zone)، وتتخذ من لندن مقراً لها، لتبلغ 1.9 مليار دولار في 2021، مقارنةً بنحو 1.2 مليار دولار في 2020، وفقاً لحسابات شاركتها المجموعة مع "بلومبرغ".

    وأشار الرئيس التنفيذي، شاي سيغيف لمنصة درازن  إلى "استثمارات ضخمة" خلال 2021 للحصول على حقوق بث دوريات كرة القدم في إيطاليا وألمانيا .

     

    فاقت تكاليف المجموعة إيراداتها التي نمت بنسبة 79% في عام 2021 إلى 1.56 مليار دولار بدعم من زيادة عدد المشتركين الجدد، وأغلبهم من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

     

    6 مليار دولار خسائر

     

    منذ إطلاق المشروع في 2016، تكبد خسارة تفوق 6 مليارات دولار، وفقاً لحسابات بلومبرغ المعتمدة على إفصاحات الشركة البريطانية، ما يعكس مدى صعوبة بيع اشتراكات تكفي لتعويض الاستثمارات الضخمة التي دفعتها الشركة للحصول على حقوق بث بطولات رياضية جاذبة للعملاء، مثل دوري كرة القدم الإسباني "لا ليغا"، إذ تمتد الحقوق الرياضية على الأغلب لبضع سنوات فقط، ثم تُباع في مزادات محلية مكلفة وتنافسية، على عكس العديد من حقوق بث باقي المواد التلفزيونية الترفيهية.

     

    في إطار سعيها لزيادة وتنويع إيراداتها، أعلنت "دازن" في العام الماضي عن خطط للشراكة في مجال المراهنات الرياضية مع مجموعة تكنولوجيا المراهنات والألعاب، "براغماتيك" (Pragmatic). .

     

    قال سيغيف إن عام 2021 شهد أكبر خسائر سنوية للشركة، فيما تستهدف "دازن" التحول إلى الربحية في الربع الأخير من 2023. وفسّر متحدث باسم الشركة، أن معيار الربحية هنا يشير إلى الإيرادات بعد خصم كافة التكاليف.

     

    عمل سيغيف لفترة قصيرة رئيساً تنفيذياً لشركة "إينتان" (Entain Plc)، وهي واحدة من أكبر مديري الرهانات الرياضية في أوروبا، قبل الانضمام إلى "دازن" نهاية 2021 .

     

    صافى الديون

     

    منذ توليه المنصب، عيّن سانديب تيكو، كبير مسؤولي التكنولوجيا في "إينتان"، وبيت أوليفر من "بي تي غروب" (BT Group Plc) بمنصب الرئيس التنفيذي للتسويق، كما عين دارن ووترمان مديراً مالياً للشركة، بعد عمله لمدة 6 سنوات مديراً مالياً للعمليات الدولية في "أمازون برايم فيديو".

     

    وافق بلافاتنيك على إعادة رسملة "دازن"، ما أدى الى تراجع صافي ديون الشركة إلى 14.3 مليون دولار بنهاية 2021 مقارنةً بنحو 1.3 مليار دولار في 2020

    .

    عُرفت "دازن" من قبل باسم "بيرفورم غروب" (Perform Group Plc)، وكانت مدرجة في المملكة المتحدة حتى الاستحواذ عليها في 2014 عن طريق شركة "أكسيز إندستريز" (Access Industries)، المملوكة لبلافاتنيك، ليعيد هيكلتها وتسميتها.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن