تنفيذ مشروع التعاون بين "القومي للمعايرة" و"الوطني الألماني للمترولوجيا"

  •  

     

     

     

    عقد المعهد القومي للقياس والمعايرة والمعهد الوطني الألماني للمترولوجيا، الاجتماع الاستشاري الأول لمشروع تنفيذ التعاون الفني الجديد ،الذي يقام بعنوان "تعزيز المترولوجيا لتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد المصري "  تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

     

    وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- في بيان اليوم /الثلاثاء/- إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز قدرات وإضافة خدمات جديدة إلى قائمة الخدمات التي يقدمها المعهد القومي للمعايرة للعملاء الجدد في قطاع الأغذية الزراعية المصنعة في مصر ويتضمن ذلك تقديم اختبارات الكفاءة الفنية وتوفير الإسناد المترولوجي عن طريق إنتاج المواد المرجعية الموثقة التي تستهدف تلبية احتياجات الجهات الفاعلة المصرية.

     

    وأوضح أنه سيتم السماح لهذه الجهات باختبار منتجاتها في مختبرات المعهد القومي للمعايرة طبقا لمعايير الجودة الدولية مما يترتب عليه تحسين التجارة على المستوى الوطني وكذلك الصادرات وسيؤدي ذلك إلى تحسين ضمان جودة المنتجات والعمليات في قطاع الأغذية المصنعة وبالتالي تعزيز سلامة الأغذية.

     

    وكشف عن تركيز المشروع الحالي على تنمية القطاع الخاص في المنطقة وذلك في إطار برنامج يتكون من العديد من مشروعات التعاون بين الحكومتين المصرية والألمانية وتبلغ تكلفة المشروع مليون يورو بتمويل من الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية .

     

    ولفت إلى أن الاجتماع الاستشاري الأول استعرض تفاصيل المشروع وتبادل وجهات النظر حول تصميم المشروع بين الممثلين المدعوين من قطاع المواد الغذائية المصنعة والبنية التحتية للجودة لمصر.

     

    وأوضح أن المجلس الاستشاري يعد هيئة غير رسمية تعمل كنظام استشاري ومعلوماتي للمشروع, كما يعمل بعد انتهاء المشروع في شكل شبكة تبادل طويلة الأجل, لتحقيق مزيد من التعاون بين الأطراف المختلفة.

     

    بشار إلى أن علم القياس أو القياسة أو المترولوجيا (بالإنجليزية: Metrology)‏ هو علم إجراء عملية القياس مع تحديد نسبة الخطأ المترتبة على عملية القياس.

     

    ويشمل هذا العلم جميع النواحي النظرية والعملية في القياس.

     

    جدير بالذكر أن المعهد الوطني الألماني للمترولوجيا يعتبر أحد أكبر مؤسسات المترولوجيا بالعالم يقوم بتنفيذ العديد من المشروعات المتعلقة بتحسين الجودة في جميع أنحاء العالم ولدى المعهد تاريخ طويل من التعاون مع المعهد القومي للمعايرة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن