وسط اهتمام الشركات العالمية : دراسة تفعيل تقنيات " 5G" بالأردن

  • كتب : نهله أحمد

     

    أبدت شركات عالمية اهتمامها حيال إدخال تكنولوجيا الجيل الخامس إلى السوق الأردنية تتمثل بكل من شركة هواوي وتوكيا وإريكسون وراكوتين.

    من جهته قال رسلان ديرانية نائب الرئيس التنفيذي لشركة أورانج الأردن الرئيس التنفيذي للمالية إنه من المتوقع أن تشهد الخطوة الخاصة بعطاءات الجيل الخامس في الأردن جولات نقاشية، مشيرا إلى أن الشركات العالمية المهتمة تحمل خبرات واسعة في تقنية المعلومات ومختلف الجوانب التكنولوجية ومن ضمنها تكنولوجيا الجيل الخامس.

     

    أكد ديرانية على الدور الإجابي المأمول تحقيقه على الصعيد الاقتصادي المحلي من دخول تقنية الجيل الخامس إلى الأردن نتيجة حالة التطوير التي يفترض أن تحدثها هذه التكنولوجيا في عمل العديد من القطاعات كالصناعة والصحة والتعليم وغيرها، الأمر الذي يشكل دافعا إضافيا لمشغلي شبكات الاتصالات التي تعمل بالسوق المحلي الأردني على إنجاح تجربة الجيل الخامس وفقا لصحيفة الرأي الأردنية.

    من ناحيته دعا المهندس هيثم الرواجبة ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن ، إلى التسريع بخدمات الجيل الخامس لما لذلك من أهمية في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، وتعزيز تنافسيته، واستقطاب المزيد من الاستثمارات، وتشجيع الريادة والابتكار، وزيادة فرص التشغيل.

    أضاف القطاع أثبت حضورا مهما العام الماضي، وواصل نموه مستفيدا من الاهتمام والدعم الملكي الكبير وبيئة الأعمال المحفزة له.

    وقال المهندس الرواجبة إن شركات القطاع استطاعت خلال العام الماضي تحقيق المزيد من التطور، وبناء قدرات جديدة لأعمالها، ولا سيما في ظل التحولات المهمة التي يشهدها الأردن في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والريادة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

    أضاف الكثير من دول المنطقة باتت تعتمد على الأردن في تنفيذ برامجها المتعلقة بالتحول الرقمي لقطاعاتها التجارية والخدمية، وذلك لقدرة الشركات الأردنية على توفير كل الحلول المتعلقة بهذا الجانب؛ ولما تمتلكه من خبرات كبيرة تستند إلى كفاءات محلية وأيد عاملة مدربة.

    وبين أن الشركات الأردنية تصدر خدماتها في مجال البرمجيات إلى العديد من الدول العربية والأجنبية؛ ما أسهم في تعزيز تواجدها وتنافسيتها بالأسواق التصديرية، مشيرا إلى وجود شركات أجنبية وعالمية فتحت مكاتب لها بالمملكة للاستفادة من الخبرات والكفاءات المحلية لتصدير أعمالها.

    أشار التنسيق بين شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سيرتفع في الفترة المقبلة بعموم محافظات المملكة وغرفة تجارة الأردن، بالإضافة إلى بناء قاعدة بيانات ومنصة خاصة للقطاع الذي يشكل رافدا مهما للاقتصاد الوطني وتوليد فرص العمل.

     

    أكد غرفة تجارة الأردن ستبقى على تواصل مستمر مع العاملين بالقطاع، وتسعى إلى تذليل أية عقبات تواجه أعمالهم بالتعاون مع الجهات المعنية، مشيدا بالشراكة الحقيقية التي تجمع القطاع مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن