994 مليار دولار إيرادات الـ 5G تتخطى بـ 10 سنوات وفقا لتقرير GSM

  • كتب : باسل خالد

     

    خضع الطلب العالمي على سوق تكنولوجيا الجيل الخامس، لمعدل نمو سنوي مركب بلغ 48.3% ومن المرجح أن تبلغ قيمة إيرادات السوق 19.3 مليار دولار أميركي في عام 2023، وأن تصل لقيمة 994.8 مليار دولار أميركي بحلول عام 2033.

    يتمثل أحد الجوانب الرئيسية التي تحفز الطلب على تقنية الجيل الخامس في قدرتها على تقديم خدمات جديدة مع اتصال موثوق به للغاية، ومتاح ومنخفض الكمون، مثل التحكم عن بعد في البنية التحتية الرئيسية والسيارات والإجراءات الطبية، والتي يمكن أن تغير الصناعات.

     

    ساعد تقدم التحول الرقمي الصناعات بشكل كبير في تحديث عملياتها الحالية، وبالتالي توسيع أرباحها على مر السنين. من المتوقع أن تساعد المفاهيم التكنولوجية، مثل إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (A.I) وغيرها، في نمو سوق تكنولوجيا 5G العالمي في السنوات القادمة.

     

    ووفقًا لتقرير عام 2019 الصادر عن رابطة GSM، من المتوقع أن يتضاعف عدد اتصالات إنترنت الأشياء العالمية أربع مرات، ليصل إلى 25 مليارًا بين عامي 2018 و 2025، مع وصول دخل إنترنت الأشياء إلى 1.2 تريليون دولار أميركي.

    وذكر البحث أنه من المتوقع أن يلتحق أكثر من 700 مليون شخص، بخدمات الهاتف المحمول بحلول عام 2025، حيث تمثل تقنية الجيل الخامس 20٪ فقط من المزيج الفني.

     

    يرى بعض الفاعلين الرئيسيين مستقبلًا لشبكات الجيل الخامس، تضمن فيه المراقبة عن بُعد للمياه النظيفة، والحد من نقص الغذاء، وتعزيز السلامة العامة من خلال توفير الإنذارات المبكرة، للفيضانات والزلازل والانهيارات الطينية.

     

    يعد تشريح الشبكة أداة مهمة لمقدمي الخدمات لتلبية الاحتياجات المختلفة للشركات، تتيح التكنولوجيا للمزود إنشاء شبكة افتراضية مخصصة، بناءً على حالة الاستخدام أو متطلبات خدمة العملاء. فمن المرجح على سبيل المثال أن تكون متطلبات الشبكة لمقدمي الرعاية الصحية مختلفة إلى حد كبير، عن متطلبات الزراعة الذكية. كما تزيد من أمن الخدمات ذات المهام الدقيقة الخطرة.

     

    ويتنافس البائعون على تنفيذ شبكات 5G، خاصة في أمريكا الشمالية، ومن المتوقع أن يؤدي نمو تكنولوجيا الجيل الخامس إلى دفع موردي السوق، إلى بناء معدات اختبار لاسلكية قادرة على دعم التكنولوجيا بشكل صحيح، كما تحاول الحكومة الهندية إنشاء صندوق لتطوير تكنولوجيا الجيل الخامس، والذي من المتوقع أن يغذي نمو السوق خلال فترة التوقعات، ومع ذلك تواجه تركيبات الخلايا الصغيرة متطلبات تنظيمية ومالية وإدارية مرهقة في أجزاء كثيرة من العالم، والتي من المتوقع أن تؤخر نشر تقنية 5G.

     

    وطوال فترة التوقعات، من المتوقع أن تحصل الولايات المتحدة، على حصة كبيرة من سوق تكنولوجيا 5G العالمي. وذلك لأن خططها لشبكات الجيل الخامس 5G، تقدم نهجًا شاملاً لتقنيات الشبكة، ويتحقق ذلك باستخدام القدرة على الابتكار والاستثمار، مع تطوير السياسات الحكومية لدعم واستكمال نقاط القوة هذه.

     

    ومن المتوقع أن يكون سوق تكنولوجيا الجيل الخامس في آسيا والمحيط الهادئ، كبيرًا طوال فترة التوقعات، بقيادة الصين واليابان.

     

    ونظرًا للدور الحيوي لتقنية الجيل الخامس في مساعدة الحكومات والمؤسسات العامة في جعل المدن ذكية، فمن المتوقع أن يحقق نوع تطبيق "المدن الذكية" إيرادات كبيرة طوال فترة التوقعات.

     

    إن صناعة تكنولوجيا الجيل الخامس العالمية مجزأة، بسبب وجود منافسين دوليين ومحليين. العديد من الشركات لديها حصة سوقية كبيرة في صناعاتها، ومن المرجح أن تدفع هذه العناصر سوق تكنولوجيا الجيل الخامس العالمية إلى الأمام.

     

    ومن أهم الجهات الفاعلة الرئيسية شركة إريكسون، ودويتش تيليكوم، وشبكات نوكيا وشركة هواوي تكنولوجيز المحدودة، وتشاينا موبايل المحدودة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن