وفقا لبراند فاينناس : أمازون الأكثر قيمة في العالم وشركات تصنيع السيارات الكهربائية الأسرع نمواً

  • كتب : محمد العطار

     

    على الرغم من أن الانكماش التكنولوجي أدى إلى تلاشي المليارات من قيمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم، إلا أن شركة أمازون لا تزال العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، وذلك على الرغم من خسارة قيمتها السوقية حوالي 51 مليار دولار أميركي.

     

    ووفقاً لتقرير شركة براند فاينناس لعام 2023، لترتيب أقوى 500 علامة تجارية حول العالم لسنة 2023، فقدت شركة آبل ترتيبها الأول بعد خسارتها حوالي 57.6 مليار دولار من قيمتها السوقية.

    بينما جاءت كل من شركة تسلا وشركة BYD من بين أسرع العلامات التجارية نمواً في العالم، مع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية.

    وكانت شركات تصنيع السيارات الكهربائية من ضمن العلامات التجارية الأسرع نمواً، حيث ارتفعت القيمة السوقية لشركة تسلا بنسبة 44% لتصل إلى 66.2 مليار دولار، وارتفعت القيمة السوقية لشركة BYD بنسبة 57% لتصل إلى 10.1 مليار دولار أميركي مع نمو الطلب على السيارات الكهربائية.

     واستعادت شركة أمازون المركز الأول باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، وذلك على الرغم من انخفاض قيمتها السوقية بنسبة 15% هذا العالم، لتتراجع من 350.3 مليار دولار أميركي إلى 299.3 مليار دولار أميركي.

    وتراجعت علامة أمازون التجارية بما يزيد على 50 مليار دولار هذا العام، ويرتبط ذلك بشكل كبير بانخفاض قوة علامتها التجارية، مع تراجع تصنيفها الائتماني من AAA+ إلى AAA.

    كما تراجعت ثقة العملاء بخدمة العملاء لشركة أمازون بسبب طول فترات التسليم، كما أصبح المستهلكون أقل إقبالاً على خدمات أمازون، وبالتزامن مع إنهاء القيود الوبائية، عاد المستهلكون إلى التسوق بأنفسهم، مما يخفف من الحاجة إلى البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

    وانخفضت قيمة العلامة التجارية لشركة آبل بنسبة 16% لتصل إلى 297.5 مليار دولار، وتراجعت لتصبح ثاني أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، حيث انخفضت قيمتها السوقية إلى 335.1 مليار دولار، ويرتبط الانخفاض في قيمة العلامة التجارية هذا العام، بتراجع الإيرادات المتوقع، حيث من المتوقع أن تؤدي سلسلة التوريد للسلع المعطلة إلى الخد من المعروض.

     وتراجعت العلامات التجارية الأكثر قيمة إلى 48 من أصل 50 في عام 2022، وذلك بعد خروج شركتي سناب تشات وتويتر من القائمة.

    وتشمل العلامات التجارية الأخرى في قطاع التكنولوجيا، والتي تراجعت قيمتها، شركة سامسونغ حيث انخفضت قيمتها السوقية بنسبة 7% إلى 99.7 مليار دولار، وشركة علي بابا حيث انخفضت قيمتها بنسبة 56% إلى 10 مليارات دولار، وشركة فيسبوك حيث انخفضت قيمتها بنسبة 42% إلى 59 مليار دولار، وشركة وي تشات حيث انخفضت قيمتها بنسبة 19% إلى 50.2 مليار دولار.

     ومن ناحية أخرى، نمت القيمة السوقية لشركة انستغرام بنسبة 42%، لتصل إلى 47.4 مليار دولار، ونمت القيمة السوقية لشركة لينكد ان بنسبة 49% لتصل إلى 15.5 مليار دولار، ورجح الخبراء سبب نمو قيمة العلامة التجارية لكل منهما إلى استراتيجية التنفيذ الجيد لتسويق الخدمات.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن