7 شركات ناشئة عربية تجمع 215 مليون دولار منذ بداية 2023

  • كتب : محمد الخولي

     

    كشفت منصة الموجز الرقمي، المتخصصة في رصد بيانات استثمارات رأس المال الجريء والقطاع الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نجاح نحو 7 شركات ناشئة عربية في جمع 215 مليون دولار من خلال جولات تمويلية واستثمارية منذ بداية العام الحالي 2023

     

    .وأوضحت المنصة، عبر موقعها الإلكتروني، أن الاستثمارات الناشئة في الأسبوع الماضي كانت بقيادة جولة قيمتها 150 مليون دولار مستثمرة في ONE Moto، وهي شركة سيارات كهربائية في الإمارات، وبذلك يرتفع إجمالي التمويل منذ بداية شهر يناير الجاري إلى 242 مليون دولار عبر 17 شركة ناشئة.

     

    وجمعت "  ONE MOTO" ، الشركة الإماراتية المصنعة للسيارات الكهربائية والمختصة في التوصيل للميل الأخير، تمويل بقيمة 150 مليون دولار (123 مليون جنيه إسترليني) من مستثمرين لم يكشف عنهم من المملكة المتحدة.

     

    وتأسست الشركة الناشئة في عام 2019 وستستخدم التمويل لتتوسع بعملياتها في المملكة المتحدة، وتنتج الشركة مركبات كهربائية، بالإضافة إلى حلول برمجية لإدارة الأسطول.

     

    وجمعت تابي، وهي منصة للشراء الآن والدفع لاحقاً مقرها الإمارات، تمويل بقيمة 58 مليون دولار من السلسلة “ج” بتقييم 660 مليون دولار من Sequoia Capital India وSTV وPayPal Ventures ومبادلة للاستثمار وArbor Ventures وEndeavor Catalyst.

     

    وتأسست الشركة الناشئة “تابي” في عام 2019 وتقول إنها تعمل مع أكثر من 10 آلاف علامة تجارية ولديها أكثر من 3 ملايين متسوق نشط على منصتها.

     

    وحصلت 17 شركة ناشئة في المنطقة العربية على تمويل منذ بداية شهر يناير الجاري؛ حيث استحوذت الشركات من الإمارات على 64.7% من التمويل، يليها مصر بواقع 11.7%، ثم قطر والمغرب والعراق والبحرين بـ 5.9% لكل منهم.

     

    وجمعت الآن، منصة إدارة الإنفاق التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار ضمن السلسلة ما قبل أ من Presight Capital وY Combinator ومستثمرين ملكيين.

     

    وجمعت "  Flyby"، وهي شركة توصيل طلبات مقرها الإمارات، تمويل أولي بقيمة مليون دولار بقيادة FHS Capital وVN2 Capital.

    كما جمعت مجموعة السريع، وهي منصة تسليم مقرها العراق، جولة تمويل من سبعة أرقام لم تكشف قيمتها من مستثمرين لم يكشف عنهم أيضاً.

     

     

    كذلك جمعت "  Terra" ، وهي شركة ناشئة للتنقل الدقيق بين الشركات ومقرها الإمارات، بجمع جولة تمويل ما قبل التأسيس من مستثمرين ملكيين لم يكشف عنهم.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن