لرعاية الأطفال اليتامى.. مصر تنشئ مركز الكفالة الوطني

  •  

     

     

    أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر إنشاء أول مركز وطني للكفالة في شراكة جديدة مع وزارة الصحة والسكان، ومؤسسة "فيس" لرعاية الأطفال المعثور عليهم "كريمي النسب".

     

    وسيقوم "مركز الكفالة الوطني" بتوفير الخدمات الطبية والاجتماعية للأطفال فاقدي الرعاية في مصر، مع إيلاء أولوية خاصة للأطفال المعثور عليهم، والمعرضون لشتى المخاطر حال تركهم دون رعاية.

     

    ويرى مجدي حسن، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن مركز الكفالة الوطني فكرة مهمة للغاية لرعاية الأطفال وتوفير سبل الدعم والرعاية لهم، وأنه "كان حُلماً عملنا سعينا لتحقيقه خلال السنوات الأخيرة".

     

    وتابع حسن في حديثه مع موقع "سكاي نيوز عربية" "مصر تنتهج حالياً عدد من التسهيلات للكفالة، وهو ما يأتي في ضوء وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يؤكد أهمية نظام الكفالة، فضلا عن تشجيع الأسر المصرية على كفالة الأطفال، بينما يتابع على نحو مستمر آليات العمل في مجال الرعاية وحماية الأطفال".

     

    وعن التنسيق مع وزارة الصحة والسكان المصرية، أكد أن"الشراكة مع كافة الوزارات والمؤسسات أمر شديد الأهمية، فبدلاً من نقل الأطفال لمراكز الصحة على مستوى المحافظات، أو 42 حضانة إيوائية، وهو مما يسبب أزمات من حيث المتابعة والاطمئنان بجانب الأسر التي تريد رؤيتهم لكفالتهم وتسافر لعدد من المحافظات، سيكون المركز جامعاً، ويتم فيه الإشراف عليهم نفسياً وصحياً واجتماعياً".

     

    ما هو مركز الكفالة الوطني؟

     

    سيكون في منطقة 15 مايو؛ بمدينة جديدة من مدن الجيل الأول وتقع في محافظة القاهرة، وسيتم افتتاحه خلال أيام معدودة.

     

    مركز استقبال وتصنيف لخدمة فئات الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية.

     

    أول مركز وطني يجمع بين وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي في إطار تعاونهما لتيسير الإجراءات الخاصة بكفالة الأطفال، وحمايتهم من خطر الانتقال من جهة إلى آخرى.

     

    سيسعى المركز لحماية الأطفال القصوى، من خلال إعادة دمجهم في أسر سواء كانت أسرهم الطبيعية إن تم الوصول إليها، أو الأسرة الممتدة أو الكافلة أو البديلة.

     

    إذا تعذّر وضع أي طفل في أسرة كافلة، فسوف تعمل وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع مؤسسة "فيس" والجمعيات الأهلية المتخصصة على إيداع الأطفال بالحضانة الإيوائية اللائقة والمعتمدة لديها.

     

    ستعمل وزارة الصحة على تخصيص عيادات بها تحت إشرافها، لتقديم الخدمات الصحية للأطفال حديثي الولادة المعثور عليهم واليتامى.

     

    كما ستعمل الصحة المصرية على توفير برامج التطعيمات والفحص الدوري والمتابعة الصحية للأطفال في المراحل العمرية المختلفة.

     

    وأشار رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن إلى أن الرئيس السيسي وجه بالإسراع في الشق التشريعي، وهو مسودّة "مشروع الرعاية البديلة" والذي سيتم إطلاقه من وزارة التضامن الاجتماعي وسيمر بعدها بالخطوات الخاصة به عن طريق العرض على مجلس الوزراء ومجلسي الشيوخ والنواب لإقراره.

     

    14 ألف طفل مكفولين



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن