بقيمة 6.5 مليار دولار : مبيعات " ASML " من معدات الرقائق تتخطى التوقعات بدعم قوة الطلب

  • كتب : رشا حسين

     

    توقعت شركة  أيه إس إم إل هولينج إن في   (ASML Holding NV) تحقيق مبيعات أفضل من التقديرات خلال الربع الأول من العام الجاري، بفضل الطلب القوي على معداتها لتصنيع الرقائق  المتقدمة، رغم تهديد قيود التصدير للنمو.

     

    توقعت أكبر شركة منتجة لمعدات تصنيع أشباه الموصلات في أوروبا، في بيان اليوم الأربعاء، أن تتراوح مبيعاتها بين 6.1 مليار يورو و6.5 مليار يورو (6.7 مليار دولار إلى 7.1 مليار دولار) في الربع الأول، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين عند 6.07 مليار يورو.

    تأثر قطاع الرقائق بجهود الولايات المتحدة للحد من صادرات التكنولوجيا المتطورة إلى الصين  ، مما يهدد الطلب الكلي، وتستعد اليابان وهولندا للموافقة على ضوابط تصدير جديدة على معدات صناعة الرقائق إلى الصين، حسبما أفادت "بلومبرغ".

     

    قالت "أيه إس إم إل" إن الطلب في أماكن أخرى من العالم على منتجاتها الأكثر تقدماً يمكن أن يعوض أي نقص في الإيرادات الوافدة من الصين.

     

    "نحن رجال أعمال، ولسنا سياسيين"، حسبما قال الرئيس التنفيذي، بيتر وينينك، في البيان، مضيفاً" يتوجب علينا فقط انتظار الحكومات ورجال السياسة لمواصلة التشاور والتوصل إلى حل معقول".

     

    تتوقع الشركة أن تنمو مبيعاتها بأكثر من 25% في 2023 وأن يتحسن هامش الربح الإجمالي عن العام السابق.

     

    من جهته قال وينينك: "يشير عملاؤنا إلى أنهم يتوقعون انتعاش السوق في النصف الثاني من العام الجاري، في ضوء المدد التي تستغرقها تلبية الطلبيات والطبيعة الاستراتيجية لاستثمارات الطباعة الحجرية، وسيظل الطلب على أنظمتنا قوياً".

     

    فيما يتعلق بالقيود الحكومية الجديدة المحتملة على مبيعات آلات تصنيع الرقائق، قال وينينك إن شركته تخلت عما يكفي من الإيرادات، نتيجة القيود الموجودة مسبقاً على مبيعات آلات الطباعة الحجرية فوق البنفسجية الشديدة (EUVL) إلى الصين.

     

    بلغت مبيعات الشركة الهولندية لصناعة معدات الرقائق 6.4 مليار يورو، بما يتماشى مع تقديرات المحللين، في الربع الأخير من 2022. في حين بلغ صافي الدخل 1.8 مليار يورو، متجاوزاً تقديرات المحللين البالغة 1.68 مليار يورو. استمرت الشركة في تأخير قبول بعض الصفقات من أجل تسريع التسليم.

     

    أوضحت "أيه إس إم إل" في نوفمبر 2022 أنها تستهدف مبيعات بقيمة 40 مليار يورو بحلول عام 2025 و60 مليار يورو بحلول عام 2030.

    "أيه إس إم إل" واحدة من الشركات القليلة جداً المنتجة لآلات الطباعة الحجرية المتطورة اللازمة لصنع أشباه الموصلات متوسطة درجة النقاوة، والمصنعة لآلة فريدة من نوعها من المعدات اللازمة لصنع الرقائق الأكثر تطوراً.

     

    سجلت الشركة صافي مبيعات 21.2 مليار يورو العام الماضي بهامش ربح 50.5%، وشحنت الشركة نحو 317 آلة طباعة حجرية جديدة، ارتفاعاً من 286 وحدة في 2021 وارتفعت أسهم الشركة 22% منذ بداية 2023 حتى نهاية التعاملات الثلاثاء الماضي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن