اختيار تقنيات "إيمرسون" لميكنة العمليات التشغيلية بأكبر وحدة لتكسير الإيثان بتكلفته 6 مليارات دولار

  •  

    كتب : نهلة أحمد – محمد شوقى

     

    كشفت شركة إيمرسون" Emerson " ، العالمية المتخصصة في مجال البرمجيات والأعمال الهندسية والمدرجة ، عن اختيارها لتزويد مجمع رأس لفان للبتروكيماويات في قطر بتقنيات الأتمتة والبرمجيات والتحليل في إطار تحالف يضم "فياسات إنيرجي سيرفيسز" (Viasat Energy Services)، وتبلغ تكلفة مشروع البوليمرات المتكامل 6 مليارات دولار، يعد مشروعاً مشتركاً بين كل من "قطر للطاقة" وشركة "شيفرون فيليبس كيميكال" (Chevron Philips Chemical)، وهو قيد الإنشاء حالياً ومن المقرر أن يدخل طور التشغيل أواخر العام 2026.

     

    ويعد المشروع أكبر استثمار لـ "قطر للطاقة" ضمن قطاع البتروكيماويات على مستوى الدولة، حيث سيضم المجمع وحدة لتكسير الإيثان باستطاعة 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، ما يجعلها أكبر وحدة لتكسير الإيثان في الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر وحدات تكسير الإيثان على مستوى العالم. كما سيتضمن المشروع وحدتين عاليتي الكثافة لمشتقات البولي إيثيلين باستطاعة إجمالية تبلغ 1.7 مليون طن سنوياً.

      

    ومن جهته قالت فيديا رامناث، رئيس شركة "إيمرسون" في الشرق الأوسط وأفريقيا: "نتشرف باختيارنا كمقاول أتمتة رئيسي لهذا المشروع الهام. ونفخر بتعاوننا مع "قطر للطاقة" منذ عدة سنوات، ودعمنا لرؤية الشركة طويلة المدى. وستلعب حلولنا المتقدمة للأتمتة والتحليل دوراً محورياً في التشغيل الآمن والفعال لهذه المنشأة عالمية المستوى."  

    من جانبه قال لي آلستروم، رئيس شركة "فياسات إنيرجي سيرفيسز": "لدينا تاريخ طويل في دعم مشاريع الطاقة رفيعة المستوى في قطر. ونتطلع إلى التعاون مع "إيمرسون" وعملائنا لإنشاء بنية تحتية شبكية لإحدى أكبر المنشآت البتروكيماوية وأكثرها تقدماً من الناحية التقنية في العالم."



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن