85 مشارك في المدرسة الشتوية الخامسة للأطياف بالمركز القومي للبحوث

  •  

    أعلن أ.د.مدحت احمد عبدالخالق ابراهيم رئيس وحدة الاطياف والنمذجة الجزيئية بقسم الطيف بالمركز القومي للبحوث عن انطلاق المدرسة الشتوية الخامسة للأطياف في رحاب المركز القومي للبحوث بمشاركة 85 مشارك من مختلف الجامعات ومراكز الابحاث العلمية في الفتره من 5 الي 9 فبراير 2023.

     

    وأكد أن التدريب المستمر وصقل المهارات خصوصا للشباب الذي يقع ضمن اهم اهداف التنمية المستدامه هو ما دعي الي قيام أ.د. مدحت ابراهيم رئيس الوحدة وعميد معهد البحوث الفيزيقية السابق والحاصل علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي الي تبني فكره المدرسة الشتوية للاطياف قبل خمس سنوات.

     

    واوضح أنه خلال الفتره الماضية تم تدريب 320 من شباب الباحثين علي احدث التقنيات الطيفية متضمنه الاسس النظرية واحدث التطبيقات في المجال بالتعاون مع عدد من الجامعات ومراكز الابحاث في الاطارين المحلي والدولي.

     

    و جدير بالذكر ان المدرسه الثالثة التي اقيمت في حلوان جاءت ضمن اهم المخرجات البحثية في مصر لعام 2021.

     

    وقال إنه قد شارك بالمدارس السابقة خبرات من المانيا وايطاليا وروسيا الأمر الذى فتح الطريق امام توفير فرص احتكاك علمي لشباب الباحثين مع اكبر المدارس العلمية والتقنية بما يضمن تنمية مهارات الباحثين في مجال الاطياف وتطبيقاتها في العديد من المجالات المهمه.

     

    وصرح الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم بان علم الاطياف يهتم بتحديد تركيب المادة سواء انوية او ذرات او جزيئات ويتم ذلك عن طريق دراسه تأثير الموجات الكهرومغناطيسية علي الماده.

     

    وعندما تتعرض المواد لموجات كهرومغناطيسية يصدر عنها اطياف تمكننا من التعرف علي هويه المادة وتركيبها وطبيعتها وخواصها وبالتالي تمتد تطبيقات علم الطيف من علوم المواد وحتي التعرف علي الكواكب والنجوم وكل ما يحيط بنا في الكون من خلال رصد وتحليل الاطياف التي تأتي الينا من الفضاء.

     

    وأضاف كذلك بان المدرسة الشتوية للاطياف تاتي هذا العام نتيجة تعاون بين وحده الاطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث ومعهد الليزر بجامعة القاهره ووحدة النمذجة الجزيئية وعلوم المواد بكلية البنات بجامعه عين شمس بالاضافة الي وحده النانوتكنولوجي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان.

    وتتم مدرسه هذا العام في رحاب المركز القومي للبحوث تحت رعايه الاستاذ الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث وبرئاسة الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم.

     

    وتهدف المدرسة الشتوية للاطياف الي التعريف باحدث المستجدات في علوم الاطياف وتطبيقاتها وتوفير فرص الاحتكاك لشباب الباحثين لرفع المهارات ومواكبه التطور في علوم الاطياف كما يشارك في الجزء التطبيقي للمدرسة هذا العام بروفسير فاسيلي بريبورا وبروفسير اندرو شوبين من الاتحاد الروسي لاستعراض الجديد في مجال مطيافية رامان المزودة بميكروسكوب متمحور والتي من شانها ان تفتح افاق جديدة في التطبيقات الحيوية والطبية الحديثة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن