بسبب اتهامات بالخصوصية " الرئيس التنفيذي لتطبيق تيك توك أمام الكونجرس الأميركي

  • كتب : رشا حسين

     

     

    ذكرت رئيسة لجنة مجلس النواب الأميركي للطاقة والتجارة، كاثي ماكموريس رودجرز، أن الرئيس التنفيذي لشركة TikTok "تيك توك"، شو زي تشو، سيدلي بشهادته أمام اللجنة في مارس المقبل، بشأن تدقيق اللجنة في اتهامات بخرق الخصوصية والأمن القومي طالت المنصة.

     

    من المقرر أن يدلي تشو بشهادته أمام اللجنة في 23 مارس حول تأثير المنصة في الأطفال وعلاقتها بالحكومة الصينية.

     

    أكدت رودجرز في بيان: "أتاح تطبيق تيك توك المملوك لبايت دانس، عن علم للحزب الشيوعي الصيني بالوصول إلى بيانات المستخدمين الأميركيين"، في إشارة إلى الكشف عن أن الشركة استخدمت التطبيق للتجسس على الصحفيين، وخططت لمراقبة المواقع الجغرافية لبعض المواطنين."

     

    طلبت رودجرز، مدعومة من ائتلاف من الجمهوريين في مجلس النواب، عقد اجتماع مع كبار المسؤولين في منصة التواصل الاجتماعي، في رسالة إلى تشو في نوفمبر، مستشهدة بتقرير تفيد باستغلال الأطفال على المنصة.

    تعرض تيك توك لتدقيق شديد بعد موجة شديدة من التقارير الإعلامية كشفت عن تتبع الشركة المواقع الجغرافية للمستخدمين، وحتى ضغطات المفاتيح الخاصة بهم، وهي خاصية يمكن أن تكشف بيانات اعتماد تسجيل دخول المستخدمين أو المعلومات الشخصية الحساسة، مثل أرقام بطاقات الائتمان وكلمات المرور.

     

    تحرك المسؤولون الأميركيون على الفور، حيث وقّعت إدارة بايدن في ديسمبر تشريعًا يحظر على الموظفين الفيدراليين استخدام التطبيق على الأجهزة المملوكة للحكومة.

     

    كما يدرس الكونجرس تطبيق الحظر على مستوى البلاد، ويتناقش البيت الأبيض على صفقة مع الشركة تهدف إلى الحد من تدخلات الحكومة الصينية في عملياتها في البلاد.

     

    منعت أميركا أكثر من نصف الموظفين من استخدام التطبيق على الأجهزة الحكومية، كما منعت العديد من الجامعات الطلاب من الوصول إلى التطبيق عبر شبكة الواي فاي في الحرم الجامعي.

     

    من جهتها، انتقدت شركة تيك توك، مقترحات حظر التطبيق، في بيان، ووصفتها بأنها "نهج مقتطع من سياقه للأمن القومي".

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن