بإطلاق إرني بوت : "بايدو" الصينية تنافس" ChatGPT" للذكاء الاصطناعي

  • كتب : محمد العطار

     

    أكدت شركة بايدو للتكنولوجيا والمدرجة في بورصة هونغ كونغ، أنها تقوم باختبار روبوت دردشة بتقنية الذكاء الاصطناعي يسمى Ernie Bot، وأوضحت الشركة أنها تتوقع إطلاق المنتج للجمهور في مارس المقبل.

    وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، في وقت سابق، أن الشركة تطور روبوت محادثة مدعوماً بالذكاء الاصطناعي نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

    وارتفع أسهم شركة بايدو للتكنولوجيا المدرجة في بورصة هونغ كونغ يوم الثلاثاء، حيث رحب المستثمرون بخطة عملاق الإنترنت الصيني لإطلاق روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي الشهر المقبل، وسط سباق مكثف من الشركات المنافسة في صناعة التكنولوجيا وارتفع سهم الشركة بنسبة تصل إلى 16% إلى 20.76 دولار أميركي، مما يضعه في طريقه لتحقيق أكبر مكاسب منذ عام.

     

    ونمت المنافسة بين المستثمرين في القطاع حول الإمكانات التجارية لخدمات الدردشة باستخدام الذكاء الاصطناعي منذ أن اكتسبت تقنية ChatGPT التي أنشأتها شركة OpenAI، شعبية المستخدمين.

     

    وارتفعت أسهم شركة بايدو الصينية، بنسبة 44٪ حتى الآن في عام 2023 ، مدفوعة جزئيًا بمثل هذا التفاؤل.

     

    وجاءت خطة بايدو وسط موجة من التحركات المماثلة من قبل عمالقة التكنولوجيا العالميين حيث تندفع الشركات للاستحواذ على حصتها في السوق وفرص التسويق في مجال خدمات الذكاء الاصطناعي للمحادثة.

    وقالت شركة جوجل في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها تقوم بتطوير منصة للمحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي، لمنافسة منصة شات جي.بي.تي التي تحقق انتشارا سريعا منذ إطلاقها أواخر العام الماضي.

    ووفق شبكة سي.إن.بي.سي التلفزيونية الأميركية، فإن غوغل طورت أداة جديدة باسم أبرينتايس بارد، وهي تشبه شات جي.بي.تي التي طورتها شركة أوبن إيه.آي، لكن شركة غوغل تختبر أيضا إمكانية استخدام صيغة سؤال وجواب في محرك البحث.

    وقال كبير الباحثين في جوجل، جيف دين، للموظفين، في اجتماع خلال العام الماضي، إن جوجل متحفظة للغاية في أسلوبها لتجنب "خطر انهيار السمعة" نتيجة قيام أدوات الذكاء الاصطناعي بتقديم إجابات سيئة.

    نوفمبر الماضي، دشنت المنظمة الخاصة بالأبحاث (OpenAI) برنامجا جديدا، يعتمد بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي في عملية إجراء المحادثات، والذي يطلق عليها "Chat GPT" أو روبوت المحادثة.

     وتعد  OpenAI إحدى أهم المنظمات المعنية بإطلاق البرامج الخاصة بالذكاء الاصطناعي، برزت عام 2015 بتمويل من بعض أكبر مليارديرات وادي السيليكون، بينهم إيلون ماسك، الذي استقال بعدها بـ 3 أعوام من إدارة الشركة، بهدف إنشاء منظمة غير ربحية تركز على تطوير الذكاء الاصطناعي.

    ومع الإعلان عن روبوت المحادثة الجديد، أعلن الرئيس التنفيذي للمنظمة، سام ألتمان، أن مليون مستخدم جربوا الروبوت الجديد، في غضون أسبوع واحد من إطلاقه.

    الروبوت يمكنه أن يشرح مفاهيم ومصطلحات علمية معقدة بطريقة مبسطة حتى لطفل صغير، كما أنه جيد في الإجابة عن الأسئلة التحليلية التي تملك نهايات مفتوحة التي تظهر غالبا في الواجبات المدرسية، حيث طلب منه مستخدمون إعداد وكتابة مقالات صالحة للدراسة، حول مواضيع محددة وجاءت بالفعل النتيجة مبهرة، حتى أن بعض المؤلفين توقعوا انتهاء المقالات الدراسية بشكلها الحالي جراء تقنيات الذكاء الاصطناعي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن