بلغت 460 الف عملية فى امريكا : محتالون يستخدمون «تيليجرام» لصرف الشيكات المزورة

  • كتب : محمد العطار

     

     

    يعد تزوير الشيكات من أقدم الجرائم في مجال التمويل، وفي الوقت الحالي تستخدم منصات مثل «تيليجرام» في عمليات الاحتيال. ومنحت جائحة «كوفيد-19» وتريليونات الدولارات من أموال المساعدات التي تم صرفها في جميع أنحاء الولايات المتحدة في شكل شيكات، حياة جديدة لمخطط احتيالي قديم هو غسل الشيكات، وهي عملية احتيال يستخدمها المجرمون في سرقة الشيكات وتغيير الأسماء المكتوبة عليها ويصرفونها بهويات مزيفة. وسمحت تطبيقات المراسلات الجديدة للمحتالين بتنفيذ مخططاتهم بسهولة أكبر.

     

    وفي عام 2021، أبلغت البنوك عن وقوع ما يقرب من 250 ألف عملية احتيال باستخدام الشيكات في الولايات المتحدة، وفقًا لشبكة إنفاذ الجرائم المالية، وهي وحدة تابعة لوزارة الخزانة الأمريكية. وبحلول العام الماضي، ارتفع هذا الرقم إلى 460 ألف حالة احتيال، بزيادة قدرها 84%.

     

    وسهّل أحد التطبيقات على وجه الخصوص، وهو «تيليجرام»، على جماعات الجريمة المنظمة تجنيد وتدريب مجرمين جدد وتنظيم وتنفيذ المخططات الاحتيالية بسرية تامة، نظراً لأن مثل هذه التطبيقات تمكنهم من إخفاء هوياتهم واستخدام أسماء وهمية في عمليات المحادثة، ما يجعل من الصعب على الشرطة الأمريكية والدولية تتبع رسائل المستخدمين.

     

    وفي حين أن المنصات الرئيسية الأخرى، بما في ذلك «واتساب» و«فيسبوك» يتم استغلالها أيضاً من قبل المجرمين لأغراض غير مشروعة، إلا أن هذه التطبيقات تنظم محتواها بعناية أكبر من «تيليجرام»، وبإمكان المستخدمين على منصات «واتساب» الإبلاغ عن المنشورات والمجموعات المتعلقة بالأنشطة غير المشروعة ليتم إزالتها بسرعة أكبر».

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن