عرب سات تتعاقد مع سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك لإطلاق قمرين صناعيين

  • كتب : وائل الحسينى

     

    ستتولى شركة  سبيس اكس "  التابعة للملياردير إيلون ماسك إطلاق قمرين صناعيين تابعين لشركة "عرب سات" خلال العامين الجاري والمقبل، وفق الرئيس التنفيذي للشركة الحميدي العنزي.

    العنزي قال لـ"اقتصاد الشرق"، إن "عرب سات "ستطلق 3 أقمار حتى عام 2027 أولها هذا العام وسيكون خلال فترة قريبة جداً.. تكلفة القمر تترواح بين 150 إلى 200 مليون دولار ويعتمد ذلك على حجم القمر والخدمات التي يقدمها".

    تأسست عرب سات في عام 1976 من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والبالغ عددها آنذاك 21 دولة، ويقع مقرها الرئيسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية ولديها محطتان أرضيتان للتحكم بالأقمار في الرياض وتونس.

    أشار العنزي على هامش مؤتمر "ليب" المنعقد في الرياض، إلى أن شركته وقّعت اتفاقاً مع "سبيس إكس" لإطلاق مجموعة من الأقمار، لكن ذلك لا يمنع التعاقد مع مطلقي أقمار آخرين إذا ما توافرت لديهم الشروط اللازمة.

    لدى الشركة مجموعة مشاريع لتطوير البث المرئي، ومجموعة أخرى لتقديم خدمات البيانات وإدارة الخدمات، كما وقّعت اتفاقية لم تعلن عنها بعد لتقديم خدمات المدار المنخفض، وفق العنزي.

     

    تستهدف الشركة التي لديها الآن 10 أقمار صناعية، أن تمثل خدمات البيانات ما يتراوح بين 50 إلى 60% من الخدمات التي تقدمها الشركة، وفق الرئيس التنفيذي، كما تسعى لتوسيع نطاق تغطيتها إلى مناطق جديدة مثل وسط آسيا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن