ابتكارات مصرية تجذب الجمهور في معرض الابتكار

  •  

     

     

    نجحت مجموعة من الابتكارات الجديدة التي تعتمد على البحث العلمي للتغلب على المشكلات التي يعاني منها المجتمع خاصة في مجالي الغذاء والزراعة، في جذب انتباه الحضور خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار، المقام حاليا بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

     

    وعن الابتكارات باستخدام تكنولوجيا الاستشعار من البعد، أكد الدكتور محمد زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء أن الهيئة تشارك في معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار بعدد من الابتكارات صممت ونفذت بأيدي وخبرات مصرية بالتعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات لإنتاج المستشعرات التى تعد من الأدوات الأساسية للزراعة الذكية.

     

    وأوضح أن استخدام الزراعة الذكية قائم على التقنيات الحديثة مثل الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى لمواجهة المشكلات الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى.

     

    وأشار إلى أبرز الابتكارات المعروضة في جناح الهيئة بالمعرض ومنها "المصيدة الذكية" التي تعتمد على استخدام المستشعرات لمكافحة الحشرات التي تصيب المحاصيل الزراعية ومكافحتها بطريقة موجهة محددة الجرعات حسب نوع الحشرة بدلا من استخدام المبيدات بطريقة عشوائية.

     

    ولفت إلى عدة ابتكارات في مجال الزراعة الذكية ومنها جهاز التحكم الذكي في استخدام المياه لري الأراضي، واستخدام مستشعرات في التربة لقياس نسبة ملوحة التربة والحموضة والرطوبة والذي يغطي مساحة تصل إلى 5 أفدنة ويعمل بالطاقة الشمسية.

     

    من جهتها، كشفت الدكتورة صيدلية سارة محمود الداخلي في هيئة الدواء المصرية وماجستير في علوم النانو بجامعة زويل، إحدى المشاركات في جناح التميز الزراعي بالمعرض، عن ابتكارها "الداجن" وهو عبارة عن إضافات أعلاف للدواجن بمكونات طبيعية آمنة على الصحة والبيئة باستخدام تكنولوجيا النانو ترفع معدل النمو بنسبة 50% تؤدي لضعف الإنتاج، تم تطبيقها على أكثر من سلالات للدواجن بمختلف المحافظات، وتم تسجيل هذا المنتج للحصول على براءات اختراع، بالإضافة إلى أنه يجري حاليا العمل لنشره علميا.

     

    وأضافت أن مشروع الابتكار بدأ العمل فيه منذ عام ونصف، ويضم نخبة من الباحثين في تخصصات تغذية وأمراض الدواجن.

     

    بدورها، أشارت الدكتورة وفاء حجاج رئيسة مشروع تحالف العيادة الزراعية للأراضى الصحراوية والمستصلحة بالمركز القومي للبحوث، إلى أن هذا التحالف هو أحد المشروعات الإرشادية لتقديم خدمات للمزارعين، ومن خلاله تم إنشاء مزارع نموذجية في منطقة المغرة جنوب العلمين شديدة الملوحة والمستصلحة حديثا.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن