جامعة عين شمس تستعرض الممرضة الروبوت في معرض القاهرة للابتكار

  •  

     

     

    تشارك جامعة عين شمس ومركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة في معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأكاديمية البحث العلمي, وذلك على مدى يومي 13 و14 فبراير الجاري.

     

    وخلال فعاليات اليوم الأول للمعرض تفقد الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات يرافقه الدكتور أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الاستراتيجية جناح جامعة عين شمس.

     

    وقام موقع أخبار مصر بجولة في أروقة جناح الجامعة ورصد أبرز المخترعات والابتكارات التي نفذها الطلاب تحت إشراف لفيف من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.

     

    وشملت الابتكارات: روبوت الممرضة الآلية "شمس" الذي نفذه طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بالتعاون مع كلية التمريض ويتحدث العربية ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض،و يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقا للوجهة المرادة ويمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض ويمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول بل يقوم بعمليات التعقيم.

     

     

     

    كما يشارك فريق من كلية الهندسة بتوربين الرياح الحاصل على المركز الأول في جائزة أعلى إنتاج سنوي للطاقة في المسابقة الدولية لتوربينات الرياح الصغيرة لطلاب الجامعات والتي تقام سنويا في هولندا إلى جانب عرض ابتكار طلاب كلية الحاسبات والمعلومات وهو كرسي كهربائي متحرك لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي حيث يتيح هذا الكرسي لذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على الحركة والمصابين بشلل كلي أو نصفي التحكم في حركة الكرسي من خلال التفكير حيث يتم ترجمة إشارات المخ إلى حركة بمجرد تفكير الشخص أو الإحساس برغبته في الحركة. وتشارك كذلك في جناح جامعة عين شمس سيارة كهربائية تم تحويلها لسيارة ذاتية القيادة لاستخدامها داخل المجتمعات العمرانية الصغيرة باستخدام الذكاء الاصطناعي والحساسات المتقدمة،استكمالا لمشروع سابق لتحويل أوتوبيس كهربائي لأوتوبيس ذاتي القيادة.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن