طلاب مصريون يبتكرون روبوتات متعدده الوظائف

  •  

     

     

    شهد حرم الجامعة الالمانية بالقاهرة ، افتتاح معرض الروبوتات في نسخته الثالثة لطلاب السنة النهائية بقسم الميكاترونس بكلية هندسة و علوم المواد بالجامعة و ضم عددا من الروبوتات الخدمية Service robotics عكف على تصميمها وتنفيذها 46 فريق طلابي .

     

    يأتي ذلك تطبيقاً لما درسوه خلال برنامجهم الأكاديمي لمادة الروبوتات بالفصل الدراسي الاول تحت إشراف الدكتور عمر محمود شحاته الأستاذ المساعد بالكلية.

     

    و أوضح الدكتور عمر أن الطلاب نجحوا في تصميم وتنفيذ روبوتات خدمية متعددة الوظائف منها التى تنجز المهام اليومية الموكلة بها بدقة وأحترافية سواء كانت صناعية – زراعية – تنظيمية – صحية – منزلية ، فأغلبها تحاكي حركات الأنسان فلديها أذرع روبوتية ذات استخدامات مختلفة كمساعدة المرضى على تناول الدواء - طباعة نماذج ثلاثية الأبعاد - إزالة الألغام –الروبوت الأفعى يشبه في تكوينه بيولوجيا الثعبان يستطيع الانتقال داخل المساحات الضيقة والمناورة فيها وذات قدرة على تسلق السلالم و جذوع الأشجار ، وروبوت اخر لفحص التالف من الثمرات الزراعية .

     

    وأضاف أن المعرض شهد مشاركة وتعاون عدد من طلاب مرحلة الماجستير لطلاب السنة النهائية فى تصميم وتنفيذ المشاريع الروبوتية ، لافتاً بأن هذه المشاركة الثنائية تكسب الطلاب ما يُصطلح على تسميته بالمهارات المرنة soft skills و هي تلك المهارات التي تحدد شكل العلاقات مع الآخرين والنهج المتبع في الحياة والعمل.

     

    وأكد بأن نماذج التصاميم الروبوتية المنفذة تمت داخل معامل القسم المعدة طبقاً لرؤية الجامعة وأهدافها ورسالتها التنموية في تأهيل الطلاب وتزويدهم بأحدث التكنولوجيات التي تساهم في تقدم المجتمع المحلي والعالمي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن