لتعزيز الزراعة بالصحراء : رد سي فارمس تطلق في أبوظبي منشأة للبيوت المحمية بتقنية ثورية

  • -        المنشأة الجديدة هي الأولى من نوعها بالإمارات باستخدام هذه التقنية في مجال الزراعة التجارية

    -        مُوِّلَ المشروع من خلال "قرض أخضر" مقدم من بنك إتش إس بي سي ضمن برنامج لدعم أحدث التقنيات المستدامة

     

     

    كتب : على الديب

     

    كشفت رد سي فارمس، الشركة المتخصصة في مجال التكنولوجيا الزراعية وتطوير تقنيات رائدة للزراعة التجارية في الظروف المناخية الحارة، عن بدء تشغيل منشأة للبيوت المحمية والمستنبتات الزراعية في إمارة أبوظبي تعتمد على تقنيتها الحائزة على جوائز مرموقة.

     

    ومن المرتقب أن تساهم التقنية المستخدمة في المنشأة الجديدة، الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، في تنويع مصادر المنتجات الغذائية وتحفيز قطاع الأغذية الزراعية بالمنطقة.

    يمتد هذا المشروع التجريبي على مساحة هكتار واحد ويمثل باكورة المشروعات التي تعتمد على تقنيات الشركة للزراعة المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويمهد المشروع الطريق أمام التوسع في الاعتماد على تقنيات الشركة الثورية في الإمارات العربية المتحدة لتحسين ربحية المزارعين المحليين وتعزيز الاستدامة الزراعية في إمارة أبوظبي.

     

    مُوِّلَ المشروع من خلال "قرض أخضر" مقدم من بنك إتش إس بي سي ضمن برنامج مخصص لدعم أحدث التقنيات المستدامة ذات الإمكانات الواعدة عالمياً. وحصل المشروع أيضاً على تكريم من برنامج "ليفينغ بيزنس" لجوائز الاستدامة من إتش إس بي سي تقديراً لما يقدمه من حلول مبتكرة في مجال إدارة المياه وترشيد استهلاكها.

     

    ويدعم تركيز شركة رد سي فارمس على تعزيز كفاءة الموارد وتقديم حلول لعلاج مشاكل ندرة الغذاء باستخدام التقنيات الزراعية المتقدمة "الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي" لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومجمل الجهود العالمية الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي. وتقود دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط المساعي العالمية لمعالجة هذه القضايا الحرجة التي تتفاقم في ضوء تداعيات التغير المناخي ومشكلة نقص الغذاء عالمياً عشية الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

     

    من جهتها قال الدكتور رايان ليفرز، الرئيس التنفيذي لشركة " رد سي فارمس " يسعدنا تدشين هذا المشروع الذي يعتبر النموذج الأولي الذي يطَّلِعُ من خلاله جمهور المعنيين في دولة الإمارات العربية المتحدة على تقنيتنا الحائزة على جوائز مرموقة، والتي تستهدف إحداث تحول نوعي عالمي في مجال الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة (CEA) والزراعة في الحقول المفتوحة. وتقدم هذه التقنية المتطورة خريطة طريق واضحة للمزارعين المحليين لزيادة إنتاجية المحاصيل وتحسين الربحية وتعزيز الاستدامة.

     

    فعملية إنتاج الغذاء عالمياً تفتقر غالباً لمراعاة معايير الاستدامة وهي معرضة للتأثر بشكلٍ كبير بتداعيات التغير المناخي. وتعالج تقنيتنا هذه المشكلات بشكل مباشر من خلال حلول مبتكرة طورت في قلب صحاري منطقة الشرق الأوسط ويجري بالفعل الاستفادة منها في عددٍ من المناطق ذات المناخات الحارة حول العالم".

    من جهته قال مايلز ثورنهيل، رئيس الخدمات المصرفية للشركات والأعمال في الإمارات العربية المتحدة لدى " إتش إس بي سي " نفخر بما نقدمه من دعم للأنشطة والمشروعات التجارية لشركة رد سي فارمس التي تواصل التقدم بخطى ثابتة نحو هدفها المتمثل في حل مشكلة انعدام الأمن الغذائي حول العالم، وذلك انسجاماً مع إيماننا بأن الحلول المبتكرة تتطلب استثمارات كبيرة لإطلاق العنان أمامها للتأثير بشكلٍ إيجابي على بناء وتلبية الاحتياجات العالمية. إننا مهتمون للغاية بتعزيز دور التمويل المستدام في تمهيد الطريق أمام شركات التكنولوجيا الزراعية، مثل شركة رد سي فارمس، للتوسع في تطبيق تقنياتها الرائدة واستعراض حلولها أمام جميع المعنيين لبناء مستقبل أفضل".

    الجدير بالاشارة الإشارة إلى أن منشأة شركة رد سي فارمس تتيح مقارنة أنظمة الشركة وتقنياتها الشاملة بالممارسات المعتمدة حالياً في البيوت المحمية في دول مجلس التعاون الخليجي. وتشمل التقنيات التي تستخدمها الشركة أسطح البيوت المحمية والصوبات الزراعية الحاجبة للحرارة (Iyris Heat Blocking Greenhouse Roof) والمنخفضة التكلفة، ونظام استزراع الفراولة في المياه العميقة (DWC) التي يتم التحكم في درجة حرارتها وإعادة تدويرها، ونظام التبريد التبخيري بالمياه المالحة غير المحلاة. كما طورت الشركة مستشعرات متكيفة مع الظروف المناخية بالاعتماد على تقنيات إنترنت الأشياء لتكون بمثابة نظام إدارة متقدم للبيوت المحمية والصوبات الزراعية يتيح قدرات المراقبة والتحكم عن بُعد .

     

    تستمد المنشأة الجديدة للبيوت المحمية الطاقة اللازمة لتشغيلها من خلال 2,000 متر مربع من الألواح الشمسية تعمل كمنظومة متكاملة للزراعة المعتمدة على الطاقة الشمسية. حيث تتمتع النباتات المزروعة بالحماية أسفل الألواح التي تعمل كشبكة حاجبة للحرارة - مما يبرهن على حجم القدرات التي توفرها التقنيات المستدامة المملوكة لشركة رد سي فارمس.

     

    كما تستعرض الشركة المحاصيل التي طورتها عن طريق التهجين بحيث تتحمل ارتفاع درجات الحرارة وملوحة المياه والجفاف، وتقدم إنتاجية أكبر وجودة أفضل. ويستعرض المرفق أيضاً تقنية شركة رد سي فارمس الرائدة لإنتاج وري محاصيل علف الماشية باستخدام المياه المالحة.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن